لطلاب الثانوية العامة: أدعية لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

السوسنة - النسيان آفة من آفات العلم، لذا يبحث الكثير من الناس خاصة الطلاب، عن علاج لمشكلة النسيان وضعف التركيز حتى يتمكنون من النجاح في حياتهم والاختبارات التي يقدمونها في مجال الدراسة.

علاج مشكلة النسيان

ومن أهم الطرق التي تستطيع فيها علاج مشكلة النسيان: الدعاء والتهليل والتسبيح والتكبير والاستعاذة من الشيطان والكتابة وتكرار المعلومة.

رغم أنه لم يرد أدعية أو آيات محددة في القرآن الكريم والسنّة النبويّة، لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان، الا أن الدعاء بكل الأحوال والأوقات، من أكثر العبادات التي تقرب العبد من الله تعالى، وتمنحه شعورا بالطمأنينة والتوكل.

وفي هذا التوقيت الذي يقدم فيه طلاب الثانوية العامة الإختبارات النهائية، يحتاجون إلى التوكل على الله والذكر والدعاء لتحقيق التوفيق والنجاح، وذلك بعد الأخذ بالأسباب وبذل الجهد والدراسة.

أدعية للحفظ والفهم وعدم النسيان:

دعاء زيادة القدرة على الفهم والبديهة: "أسألك اللهم أن ترزقني البديهة والحفظ والفهم إنك على كلّ شيء قدير".

دعاء لتقوية الذاكرة، وزيادة الفهم والحفظ: "اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم".

دعاء التوكل على الله وجعل العلم شفاعة يوم القيامة: "اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعًا لي يوم القيامة".

ولا تنسى أن جميع آيات القرآن الكريم، باب من أبواب التيسير والتوفيق، حتى ان لم يكن هناك آيات محددة للحفظ والفهم، لكن يمكنك أن تقرأ سورة الفاتحة، وآياتٌ من سورة طه :{قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يَفقَهوا قَولي}.[٢][٣].

إقرأ أيضا: