دعاء قبل النوم لتفريج الهموم

السوسنة - يُعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يحبها الله خالصةً له دون غيره، وتقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه ما يحتاجه ويسعى اليه في دنياه وآخرته.

الدعاء في الليل

التقرب من الله بالذكر والدعاء، تمنح شعورا بالسكينة والطمأنينة، وتجدد ثقة العبد بالله تعالى، لذا يلجأ الإنسان إلى الدعاء والتضرع قبل النوم وفي جوف الليل، ليفرج الله كربه وهمومه، ويتحقق ما يسعى إليه.

ويعتبر الدعاء في جوف الليل مستجابا، وثثبت ذلك في السنة النبوية، قال صلى الله عليه وسلم: (ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنيا حين يبقَى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ فيقولُ مَن يَدعوني فأستجيبَ له ومَن يسألُني فأعطيَه ومَن يستغفرُني فأغفرَ له).

أفضل الأدعية المستجابة في الليل لتفريج الهموم

- دعاء النبي يونس عندما كان في بطن الحوت: "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"، ويعتبر هذا من الأدعية المستجابة لتفريج الهموم.

- ومن اكثر الأدعية التي كان يرددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، 

وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ".

- "اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا"، وهذا الدعاء قاله النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس.

- ومن الأدعية المستجابة التي يرددها الإنسان في جوف الليل لتفريج الهموم: "اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ".

إقرأ أيضا: 

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة