هل الدعاء بشيء محدد يعتبر اشتراطا على الله؟

السوسنة - الدعاء من أكثر العبادات التي يحبها الله خالصة لوجهه الكريم، والإلحاح في الدعاء يتعبر تجديد الثقة به سبحانه وتعالى، والتوكل عليه وحسن الظن به.

هل الدعاء بشيء معين يعتبر اشتراط على الله؟

هناك سؤال يطرحه البعض: هل الدعاء بشيء معين كالنجاح بالإمتحان او القبول بوظيفة محددة، يعتبر اشتراطا على الله؟

أجاب عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، الدكتور رمضان عبد الرازق، على هذا السؤال مؤكدا أن الله يحب ان يلح العبد بالدعاء سواء دعاء عام أو بأمر معين، ولا يعد ذلك اشتراطا عليه سبحانه وتعالى، ما دمت سترضى بما يقسمه الله لك حيال الأمر بالعطاء أو المنع.

ولفت عبد الرازق إلى أن بعض الأنبياء دعوا الله وطلبوا منه شيء محدد كالولد: "رب هب لي من لدنك ذرية طيبة"، "واجعلني من ورثة جنة النعيم".

سبب عدم استجابة الدعاء

أما فيما يتعلق بعدم استجابة الدعاء، أكد الداعية الشيخ محمد أبو بكر، عبر حسابه في فيسبوك، إن العبد يقع في أخطاء تجعل الدعاء غير مستجاب او حدوث عكس ما يدعي.

الخطأ الأول: حذر أبو بكر من الدعاء على الابن او المال أو النفس، فحتى لو لم يخرج الدعاء من قلبك فقد يستجيب الله الدعاء فورا.

أما الخطأ الثاني: تعليق الدعاء على المشيئة، حيث يفهم بعض الناس المشيئة بطريقة خاطئة، فيقول: "يا رب لو انت ستعطيني كذا أعطني إياه، او يقول: "يا رب لو انت ترغب باعطائي كذا فاعطني إياه"، وهذا الأمر يحجب إجابة الدعاء مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أراد أن يدعو فليعزم المسألة أي يحددها ويقولها بقصد وعزم ويقين ولا يقول يا رب إن شئت فأعطني".

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة