أجمل أدعية تريح القلب

السوسنة - عندما تشتد الأحزان والمحن على الإنسان، وتُغلق بوجهه كل الابواب، لن يجد راحته وإطمئنان قلبه، الا في التضرع إلى الله والتقرب منه في العبادات والطاعات، والدعاء بإزالة الضيق والهم والتعب، "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

في الدعاء يجد الإنسان أسباب راحة قلبه وهدوء نفسه، وصفاء ذهنه، ويشعر بالإطمئنان والراحة.

ورغم أنه لم يرد في السنة النبوية أدعية مخصصة لراحة القلب، الا أن هناك الكثير من الأدعية المحببة التي يرددها الإنسان عند شعوره بالهم والكرب وتمنحه راحة القلب، ومن هذه الأدعية:

- دعاء يمنح الإنسان السعادة والفرح ويبعد عنه التعب والهم: "أسألك اللهم أن تشرح صدري وتغفر ذنبي، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين".

- دعاء يستشعر به الإنسان قدرة الله تعالى ويبعد عنه الخوف والقلق: "اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار..اللهم ارزقني قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.

- دعاء يبعد الهم عن القلب ويمنح شعورا بالطمأنينة: "اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت".

- دعاء يفرج الهموم ويبعد العسر والقلق: "اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا"

إقرأ أيضا:

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة