أدعية العواصف الرملية والغبار

السوسنة - تشهد الكثير من البلدان في هذه الأوقات عواصف محملة بالرمال والأتربة، وفي هذه الأجواء يبحث المسلمون عن أدعية يرددونها عند حدوث الرياح والعواصف او انتشار الغبار.

قال تعالى: ﴿أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ﴾.. [الملك: 17].

أدعية الرياح والعواصف الرملية

هناك الكثير من الأدعية التي كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يرددها إذا عصفت الرياح، من بينها:

«اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ».. رواه مسلم.

وهناك دعاء يستحب ترديده عند حدوث العواصف الرملية: "اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار».

وأكد الإمام الشافعي أنه لا ينبغي أن يسُبَّ الناس الرياح، لأنها جندٌ من أجناد الله، يجعلها رحمةً ونقمة إذا شاء»، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه».. (رواه الترمذي).

ذكر الرياح في القرآن

وجاء ذكر العواصف الرملية والرياح في القرآن الكريم، فجاء بعضها غضبا من الله على بعض الاقوام، كقوله تعالى في سورة العنكبوت:  ﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾.. [العنكبوت: 40].

والريح الحاصب، هي الرِّيحُ الشديدة التي تحملُ التراب والحصباء.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة