من هو الصحابي الذي جامع زوجته في نهار رمضان؟

السوسنة - تحدث الداعية، الدكتور محمد علي، عن الصحابي الذي جامع زوجته في نهار رمضان، وقال ان سلمة بن صخر البياضي كان فيه شبقاً لا يقدر معه على ترك الجماع وهو نوع مرض"، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم خائفاً فقال: "هلكت. فقال له: ما أهلكك؟ قال: إنه وقع على امرأته وهو صائم في نهار رمضان فلم يعنِّفْه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: هل تجد رقبة تعتقها كفارة لما وقع منك؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع صيام شهرين متتابعين؟ قال: لا، وهل أصابني ما أصابني إلا من صيام".

ثم قال له صلى الله عليه وسلم: "فهل تجد طعام ستين مسكيناً، لكل مسكين مُدٌّ مِنْ بُرٍّ أو غيره؟ قال: لا. فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم ومكث قليلاً، وإذا بأحد من الصحابة -على عادتهم- جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بزنبيل من تمر، يسع خمسة عشر صاعاً ليتصدَّق به النبي صلى الله عليه وسلم: فقال أين السائل؟ فقال: أنا. فقال: خذ هذا التمر فتصدق به ليكون كفارة على ما اقترفت من الإثم".

ووجد الرجل عند رسول الله الأمن والطمأنينة، فطمع في فضل الله تعالى، على يد أرحم الناس بالناس، فسأل الرسول: "أأتصدق به على أفقر مني يا رسول الله؟ ثم أقسم أنه ليس في المدينة أحد أفقر منه لما يراه من شدة الضيق عليه.

عند ذلك تعجب النبي صلى الله عليه وسلم من حاله، حيث جاء اليه خائفا، فرجع آمناً، معه ما يطعمه أهله، ثم أذن له بإنفاقه على أهله.

إقرأ أيضا: