أجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان

السوسنة - أوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، عما يترتب على المرأة التي يجبرها زوجها على اقامة علاقة معه في نهار رمضان.

وأكد الشرقاوي، أن الله أحل علاقة الرجل بزوجته، من بعد غروب الشمس الي قبيل صلاة الفجر، مستشهدا بقوله تعالى في سورة البقرة:" أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ "، ولكن بعض الرجال يرتكبون الذنب العظيم بالإفطار في نهار رمضان، دون عذر شرعي، ويضاعفون الذنب، بإكراه زوجته واجبارها على العلاقة الزوجية خلال ساعات صيامها.

وأكد الأستاذ بالأزهر، ان فعل هذا الأمر هو كبيرة من الكبائر وذنب عظيم، لقوله تعالى في سورة العنكبوت:" وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ".

وشدد الشرقاوي، على من ارتكب هذا الذنب، ان يتوب الى الله قبل فوات الأوان، لقوله تعالى في سورة الزمر،"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".

والواجب مع التوبة إلى الله، التكفير عن هذا الذنب، وكفارة من يفعل هذا الذنب في نهار رمضان متعمدًا هو صيام شهرين متتابعين عن كل يوم، وإن لم يستطع، عليه ان يطعم 60 مسكينا عن كل يوم.

أما فيما يترتب على الزوجة التي أجبرها زوجها على اقامة علاقة في نهار رمضان دون رضاها، فذهب الجمهور إلى انه يجب عليها القضاء، ولها ان تمسك بقية اليوم لا تأكل ولا تشرب، ثم تقضي هذا اليوم.

ونصح الشرقاوي الزوجة بعدم التزين أمام زوجها في نهار رمضان، والا ترتدي ملابس تثير الشهوة، وعلى الرجل ان ينشغل بعمله ولا يجلس كثيرًا في البيت في نهار رمضان.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة