هل يُقبل الصيام دون صلاة؟

السوسنة - أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، حكم صيام شهر رمضان دون صلاة، وإذا كان ذلك يفسد الصيام، فقالت "من صـام وهو لا يصلي فصومه صحيح غير فاسد".

وأشارت الإفتاء، انه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، وتاركها لا يكفر حتى يجحدها ويكذب بها، ولكنه آثمٌ شرعًا لأنه مرتكب من كبائر الذنوب، بتركه للصلاة، ويجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى.

وأكدت الدار أنه لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، ويعتبر تاركها مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، كما اشتد وعيد الله ورسوله لمن فرط بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ» أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم.

وتابعت الإفتاء، ان المسلم مأمورٌ بأداء الصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها، وعليه أن يلتزم بها جميعًا، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً﴾ [البقرة: 208]، أي التزموا بكل شرائع الإسلام وعباداته، وكل عبادة من هذه العبادات المفروضة لها أركانها وشروطها الخاصة بها، ولا تَعَلُّق لهذه الأركان والشروط بأداء العبادات الأخرى، فمن صـام وهو لا يصلي فصومه صحيح غير فاسد، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة