ما أسباب انقطاع الرزق

السوسنة

يسعى الإنسان للحصول على الرزق من خلال السعي والعمل وبذل الجهد، وجعل الله أنواع الرزق وطرقه مختلفة بين الناس، فمنهم يُرزق رزقًا سهلًا بجهدٍ يسير، ومنهم من يرزق بالعمل الشاق.

فالرزق مقدّرٌ ومقسوم؛ فالله خلق الأحياء كلّها، وتعهّد لها بالرزق، قال الله تعالى: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ).

الرزق مقسوم، لكن طلبه واجب على كل مسلم، مع كامل التوكل على الله، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ).

أسباب انقطاع الرزق

الذنوب والمعاصي الذنوب والمعاصي من الأمور التي تحرم العبد خيري الدنيا والآخرة، قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)،[٥] أي بجنايتكم على أنفسكم، وهذا النّص فيه إشارة واضحة إلى أثر الذنب على انقطاع الرزق.

قطع الأرحام: قطع الأرحام من أسباب انقطاع الرزق، وأشار إلى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ عليه رِزْقُهُ، أوْ يُنْسَأَ في أثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)،[٩] فدلّ كلامه صلى الله عليه وسلم على أن الرزق يبسط لواصل الرحم، وكذلك يكون انقطاع الرزق بقطع الرحم.

قلة التوكل على الله: يشير ابن رجب رحمه الله في شرح حديث: (لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا):[١١] أن اعتماد الناس على الأسباب الظاهرة للرزق، والاجتهاد الشديد فى طلبها، مع غياب التّوكل على خالق الرزق وخالق الأسباب، سبب فى انقطاعه.

عدم أداء الحقوق المالية: تشير الآيات الكريمة في القرآن الكريم إلى أثر عدم أداء الحقوق المالية، قال الله تعالى: (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى* وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى* وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى* وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى).

كسب المال الحرام: قال الله تعالى في تحريم سائر أنواع الكسب غير المشروع وأكل أموال الناس بالباطل؛ كالغصب والسرقة، والنهب والسلب، والقمار، والزور، والرشوة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَاكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ) وصور كسب المال الحرام كثيرة منها:

أكل مال اليتيم.

أكل الربا.

"موضوع"





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة