أفضل الأدعية للميت في شهر رمضان

السوسنة - كم من فقيد تمنيناه أن يكون معنا في شهر رمضان، ولكن قضاء الله وقدره شاءت ان توافيهم المنية قبل الشهر الكريم، ولا نستطيع الا ان ندعو لهم بالرحمة والمغفرة.

ويستطيع المسلم الدعاء للميت في أي وقت وكل مناسبة، ولكن يستحب الدعاء للمتوفى في أوقات الاستجابة مثل الدعاء في شهر رمضان خاصة في العشر الأواخر، والدعاء في الثلث الأخير من الليل.

ومن أفضل الأدعية للميت في شهر رمضان:

- اللهّم يا رب ارحم من حنّ له القلب شوقاً وحنيناً في كل شهور رمضان، وانزل عليه نوراً من نورك، ونوّر له قبره وبشرة بروح وريحان وجنات النعيم بحق هذا الشهر الكريم.

- اللهم يا رب بحق الشهر الفضيل اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وارزقه نزول الملائكة، ولا تجعله من المعذَّبين، واجعله من أصحاب اليمين، واحشره مع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

- اللهم يا رب اجعل اسمه في هذه الليالي المباركة من الّذين ينادون بدخول الجنة ومن الذين سعدوا بالجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.

- نوّر مرقد ميتنا يا رب في شهرك المبارك، وعطر مشهده، وَطيب مضجعه، وآنس وحشته، وَ نفّس كربته، وَقِهم عذاب القبر وفتنته.

- اللهم يا رب اجمعني بفقيدتي عند عتبات الجنة، اللهم اجمعني بها مجمعاً ينسيني كل يوم مر بدونها، اللهم طيب اللقاء، وطيب الجزاء، اللهم في شهر رمضان المبارك، أكرمها وارحمها واعتقها من النار واعفوا عن كل ذنباً صغيراً أم كبيراً يا الله.

- اللهم يا رب أني اسألك بحق أيام الرحمة رحمة لتلك الروح الطاهرة، وبأيام الغفران مغفرة تغشاه غشاوة واسعة، وبأيام العتق من النار أن تجنبه وتعتق جسده منها وترزقه جنات الفردوس نزلاً، أسألك يا الله بحق شهر رمضان الكريم أن تغفر له وتتجاوز عن سيئاته، وأن تجعل قبره روضة من رياض جنتك، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

- اللهم يا رب اغفر له واجعل رمضان شهراً مباركاً بالغفران والرحمة عليه، وتقبل ما كان له من أجر وصيام وقيام وبارك له فيها، وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إنا نسألك برحمتك الواسعة أن تجعل قبره مضيئ كما تجعل الليل والنهار مضيئين.

- اللهم دعوتك في شهرك الفضيل واسألك أن تجعله في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأسكنه فسيح جناتك وقه عذاب القبر وعذاب النار، إنك ولي ذلك والقادر عليه، اللهم آمين، هذا دعاء للميت في رمضان.

- اللهم يا رب ارحمها واجزها خير ما جزيت و خير الجزاء واجمعنا بها في جنتك، أتى رمضان وزاد القلب أحزاناً ولوعة الوجد والشوق أعياناً لها، فيا رب إننا لا نزكيها عليك ولكن قد كانت من الصائمين لشهرك والقائمين ليله، فتجاوز عنها إنك أرحم بها منا.

- يا رب ارحم "الاسم" فقد كان بالأمس صائماً قائماً في شهرك الكريم وجليسنا بالخير، واليوم هو فقيدنا، ربي اغفر وارحم لميتنا رحمة تقر بها عينه، وتسعد بها روحه، اللهم اغفر له و أسعده برائحة الجنة، ونعيمها يا رب العالمين.

- اللهم يا رب، اسالك برداً واتساعٌ لقبره بحق شهر رمضان وارحم ميتنا الذي هو في قبره الآن لا يرجوا سوى رحمتك وغفرانك، واجعل له باب جنّة مفتوح وأكتب لخطاياه في كتابك "قد غُفرت عنه"، يا رب العالمين.

- ربي دعوتك في شهر الرحمة والغفران والعتق من النار بأن تغفر لمتوفينا وترحمه، وتجعل قبره روضة من رياض الجنة، وتنشر عليه من نورك ورحمتك، وتعطه من الثواب والأجر ما يدخله جنتك يا رب العالمين.

إقرأ أيضا: