دعاء النسيان وتقوية الذاكرة

السوسنة -

السوسنة - هناك الكثير من الأمور التي تشتت عقولنا، وتجعلنا ننسى الأشياء المهمة وخاصة في الدراسة والمذاكرة، او الصلاة، فنجد المعلومات تاهت وتداخلت لدرجة تفقدنا التركيز، الا ان هناك دعاء النسيان الذي يساعد ترديده على الحفظ والفهم، منها:

"اللهم يا جامع الناس يوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي (ومن الممكن ذكر اسم ما فقدته) ويساعد تكرار هذا الدعاء على أن يهدي الشخص لما يبحث عنه، او لتذكر ما نسيه.

"اللهم اجعل قلبي مقبلا عليك، واجعلني لا ألاحظ إلا أنت وأعوذ بك من الشياطين، اللهم اعني على الخشوع في الصلاة" يتم ترديد هذا الدعاء قبل أداء الصلاة حتى لا ننسى تلاوة آية أو ركعة، أما في حالة السهو أو النسيان في تأدية الصلاة، نصح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة، أن يتوجه برأسه إلى اليسار، ويتفل مثل يقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" ثلاث مرات، ثم يكمل صلاته.

وفي حالة نسيان عدد الركعات أو لتفادي أي حالة سرحان خلال الصلاة، يتم تأدية سجدة السهو، التي غالبا ما تكون قبل السلام.

ومن الأدعية التي تحمينا من النسيان:

"سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم اللهم اجعل في قلبي نورا وبصرا وفهما وعلما إنك على كل شئ قدير"

دعاء نسيان الهموم

"اللهم يا بارئ الكون ويا عالما جميع الألم يا دافع السقم ادفع عني البلاء والوباء والغلاء والأمراض وموت الفجأة برحمتم يا أرحم الراحمين".

"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمن اللهم إنا نسألك جلاء الحزن والهموم، ونور البصيرة والرحمة، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله".




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة