الصيام يحسن الحالة النفسية ويساعد في علاج الاكتئاب

السوسنة - كشفت دراسات علمية، أن جزءًا كبيرًا من تحليل الآثار الإيجابية للصيام على الصحة النفسية يرجع إلى تخطي الصائم لمرحلة الامتناع المجرد عن الطعام والشراب، إلى مرحلة الارتقاء الروحاني في الصيام كنشاط ديني، وأهم جوانب الارتقاء الروحاني في الصيام التي لها دور في أثره الإيجابي على الحالة النفسية تشمل: زيادة الترابط والتواصل الاجتماعي في رمضان، القدرة على ضبط النفس وعدم الاستسلام لاندفاع الغضب، السعي للالتزام بالنصائح الأخلاقية للدين للحصول على أكبر ثواب من الصيام.
ويجيب لنا فريق "كل يوم معلومة صحية" على عدة تساؤلات بخصوص المرض النفسي وتاثير الصيام عليه في رمضان
المريض النفسي والصيام في رمضان:
تشير بعض الدراسات التي أجريت على مرضى نفسيين مصابين باضطرابات مزاجية ومنتظمين على دواء ليثيوم، أن رمضان يصاحبه تحسن إيجابي في الحالة العامة للمريض مع ثبات نسب الدواء في الدم.
ومن الأمور المدهشة أن بعض الدراسات الأخرى التي أجريت على مرضى نفسيين آخرين بنمط غذائي مقيد لبضعة أشهر ولكن دون التزام بنمط الصيام الرمضاني لم تظهر نفس النتائج الإيجابية.
وبشكل عام يرتبط تحسن حالة المريض النفسي في رمضان بالعوامل التالية:
1) استقرار الحالة النفسية للمريض؛ حيث إن المرضى في المراحل المتقدمة من المرض النفسي قبل الحصول على علاج لا يناسبهم الصيام.
2) الحصول على إذن الطبيب المعالج بالصيام؛ حيث إن اطلاع الطبيب النفسي المتابع للحالة الفردية يمكنه من توجيه المريض لما إذا كانت حالته تسمح بالصيام وتستفيد منه بالفعل أم لا.
3) استغلال الأجواء الرمضانية الاجتماعية لتعزيز الدعم العائلي للمريض.
4) الانتظام على الخطة العلاجية خلال رمضان، وضبط مواعيد الجرعات الدوائية مع الطبيب وفقًا لمواعيد الصيام إذا أمكن.
5) عدم اقتصار المريض النفسي على صيام رمضان كمجرد امتناع عن الطعام والشراب، ولكن الاندماج في التجربة الروحانية بكاملها.
6) الصيام في رمضان يساعد على تحسين ثقة المريض في نفسه وممارسته لعمل يقربه من الله يساعده على تقدير الذات بشكل أكبر.
هل الصيام علاج للأمراض النفسية ؟
الإجابة على هذا السؤال تتوقف على المقصود فعلا من كلمة الأمراض النفسية.
1) الضغوط النفسية: - الضغوط النفسية هي مشكلات نمر بها جميعًا خلال حياتنا، ويصاحبها شعور بالقلق والتوتر، هذه الضغوط لا تعد مرضًا نفسيًا بالمعنى العلمي ما دامت لا تؤثر على قدرة الإنسان الوظيفية والاجتماعية. - هذه الضغوط النفسية تكون قابلة للتحسن بشكل كبير في رمضان بناء على العوامل السابق ذكرها.
2) الأمراض النفسية: - الأمراض النفسية هي مشكلات صحية جادة يتم تشخيصها من قبل طبيب نفسي متخصص وتشمل نطاقًا واسعًا من الأمراض مثل الاكتئاب واضطرابات المزاج والوساوس واضطرابات التوتر وغيرها.
- هذه الأمراض النفسية لا يكون الصيام وحده كافيًا لعلاجها؛ حيث إنها غالبًا ما تتطلب: تقييمًا نفسيًا متخصصًا لتأكيد التشخيص، جلسات علاج نفسي وسلوكي. علاجات دوائية مثل مضادات الاكتئاب على سبيل المثال.
هل صيام رمضان يعالج الاكتئاب ؟
بما أن الاكتئاب يعتبر أحد الأمراض النفسية، فإن الإجابة على هذا السؤال ببساطة هي نفس السطور الواردة في الفقرة السابقة. مع التأكيد على التفريق بين الاكتئاب كمرض نفسي، وبين الاكتئاب كشعور عام وعابر يحدث لنا في أوقات الضغوط النفسية أو الاحباطات





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة