هل الابتلاء دليل على غضب الله علينا؟

السوسنة - أجاب عضو اللجنة العليا، للدعوة بالأزهر الشريف، الدكتور رمضان عبد الرازق، عن سؤال حول علاقة الابتلاء الذي نتعرض له، وعدم رضى الله عنا.

واكد عبد الرازق، ان الابتلاء ليس دليل على عدم محبة الله لنا، او غضبه علينا، لأن الجميع مبتلى، بل خلقنا الله لأجل أن نبتلى.

وأشار عضو اللجنة العليا، إلى أن الابتلاء ينقسم إلى قسمين، إما ابتلاء بالسراء وإما ابتلاء بالضراء، مستشهدًا بقوله تعالى في سورة الفجر،" فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ".

كما قال تعالى في سورة الكهف: "إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا"، وهذا دليل على أن الإنسان مبتلى حتى بأبسط الأشياء.

وقال سيدنا عمر بن الخطاب: "ابتلينا بالضراء فصبرنا وابتلينا بالسراء فلم نصبر، الضراء يصبر عليها كل مؤمن أما السراء فلا يصبر عليها إلا صديق".

وأوضح عبد الرازق، ان هناك ناس ابتلائهم الله بالغنى وناس ابتلائهم بالفقر، حيث ان الابتلاء بالضراء من علامات حب الله عز وجل لقول النبي-صلى الله عليه وسلم-،" إذا أحب الله عبدا ابتلاه، فإن صبر اصطفاه وإن رضي اجتباه".

إقرأ أيضا: