في وترية الجمعة هل تأكد أنها ليلة القدر؟

السوسنة - أخفى الله تعالى موعد ليلة القدر ليجتهد المسلم في طلبها ونيل أجرها، فهي خير من ألف شهر، لقوله تعالى: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " (القدر).

- احياء ليلة القدر

وفي هذه الليلة المباركة، يجتهد المسلمون باحيائها بالعبادات والصلاة والذكر وقراءة القرآن، طمعا بالأجر والثواب والتقرب إلى الله تعالى، "فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، رواه بخاري ومسلم.

- الليالي الوترية وليلة جمعة

أن تكون إحدى الليالي الوترية ليلة جمعة، فهو من التوافقات الزمنية النادرة المباركة، قد تجعلها أرجى ليالي أوتار شهر رمضان المبارك، فقد نقل ابن رجب الحنبلي (رحمه الله) عن ابن هبيرة (رحمه الله): "وإن وقع في ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة، فهي أرجى من غيرها". وله "إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر، فهي أحرى أن تكون ليلة القدر".

الكثير من العلماء في كتبهم التي تم رصدها، يرجحون أنه عندما تكون ليلة الجمعة ليلة وتر فهي إذن ليلة القدر، في حين لم يُذكر ذلك عن الصحابة او الرسول الكريم.

علامات ليلة القدر:

 - نزول الملائكة أفواجًا في ليلة القدر، قال الله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».

- اعتدال الجوّ فيها، فلا يكون حارا أو باردا، رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

- طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي، عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ»، ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء في ليلتها؛ فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: «أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».

- الشعور بالسكينة والسكون في النفس.

- لا ينزل فيها النيازك والشهب.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة