هل موعد ليلة القدر ثابت أم متغير؟

السوسنة - قال تعالى: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)".

وتعتبر ليلة القدر ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين، فهي ليلة مميزة تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، وشدد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهميتها وأجر احيائها بالعبادات والصلاة وقراءة القرآن والدعاء.

ومع بدء العشر الآواخر من رمضان يبدأ تحري ليلة القدر في الليالي الفردية، فينتظرها الجميع لنيل الثواب والاجر والرحمة من الله تعالى، وتبدا التساؤلات حول ان كانت ليلة القدر ثابتة في موعدها أم انها متغيرة؟

وبدوره، أجاب مفتي الجمهورية المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور على جمعة، عن هذا السؤال في أحد الدروس الدينية الخاصة به، ونشره في مقطع فيديو عبر قناته، وقال "إنَّ جدول الغزالي يقول إنَّها متحركة، والأولياء حينما ينتظرون رؤية أو فتح أو غيره تكون متحركة، ولكن من يرصد ليلة القدر يقول أنها ثابتة".

وتابع جمعة، أن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، كان يقول ويقسم بالله أنَّ ليلة القدر في 27 رمضان، وكذلك النحاس الذي قال إنها 27.

وأكّد جمعة، أنَّ هذا الأمر سيظل مجهولًا، وسيظل الجميع يسعى لمعرفة الجواب الأكّيد، ويختلف عليها الجميع.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة