تاريخ تحري ليلة القدر هذا العام

 السوسنة -يبدأ المسلمون في البحث عن موعد تحري تاريخ ليلة القدر 1443 مع اقتراب دخولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان، خاصة بعد اختلاف الدول العربية والإسلامية، في صيام أول أيام شهر رمضان، ما يجعل الصائمون في حيره من أمرهم.

يتم تحري ليلة القدر 2022، من خلال مراقبة علاماتها والتي من خلالها يمكن تحديد وتحري هذا اليوم المبارك بكل إتقان، وخاصة انه بدأ عدد من الدول صيام رمضان 2022 في الثاني من شهر أبريل الجاري ، وعدد أخر بدأ في الثالث من شهر أبريل / نيسان الحالي، فليلة القدر  محصورة في العشر الأواخر من رمضان، وأخبر الشرع ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة، وعلامة بعد انقضائه.

- العلامات أثناء ليلة القدر:

روى أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح". واخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

العلامة التي تأتي بعد انقضاء ليلة القدر: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها، كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب، "فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون" أفاده النووي في شرح مسلم.

ووفقا للحسابات الدراجة عند علماء الفقه والدين فإن ليلة القدر 2022 تكون في الأيام الفردية من 21 رمضان، الى 29 من رمضان، وينصح العلماء بضرورة تحري تاريخ ليلة القدر 2022 بعد اختلاف صيام رمضان، اعتبارا من يوم العشرين من شهر رمضان 2022 ، من خلال تتبع العلامات، لما لهذه الليلة من أهمية بالغة جدا التي يحرص فيها المؤمنين على الطاعات والدعاء والعبادات والتقرب من الله، ويتحرى الملايين من المسلمين تاريخ تحري ليلة القدر ، خاصة وانها الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، لما فيها من اعمال يحرص المسلمين على فعلها خلال هذه الليلة ، مثل قيام الليل بالصلاة وقراءة القرءان والدعاء والإستغفار.

 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة