هذه الأفعال تنقص أجر الصيام في رمضان

السوسنة - يسعى المسلم في شهر رمضان إلى التقرب إلى الله تعالى بالعبادات والدعاء والذكر، ويحرص على الإبتعاد عن كل ما يفسد الصيام، وينقص من أجره.

وهناك سلوكيات سيئة يقوم بها البعض، تنقص من أجر صيامهم، منها الغيبة والنميمة والشتائم.

وفي هذا الشأن، قال الداعية الشيخ طلعت مسلم، إن الغيبة والنميمة تخرق الصوم في هذا الشهر الذي يعتبر فرصة ذهبية للتقرب إلى الله والإبتعاد عما يغضبه تعالى.

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الصيام جنة، فإذا كان أحدكم صائمًا فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشرة أمثالها).

وعلّق الدكتور سامي العسالة، على هذا هذا الحديث، وبين ارتباط بعض الأخلاقيات بالصيام كالحلم والصبر، لكن الأخلاقيات الفاسدة تفسد الصيام، مستشهدا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (رُبَّ صائمٍ ليس له مِن صِيامِه إلَّا الجوعُ والعطش).

كما قال الدكتور رفعت صديق، من علماء الأزهر الشريف، ان اجر الصيام ينقص من كل شيء يخالف كتاب الله وسنة رسوله، كالكذب والخيانة والفسق والفجور والغيبة والنميمة، وإهمال الصلاة، والإهمال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة