نصائح للنوم بشكل أفضل في شهر رمضان

السوسنة - يحتاج الإنسان لساعات كافية من النوم ليلا، لصيانة وإراحة وتجديد خلايا الجسم والعقل، واعطاء الطاقة لنشاط أكثر خلال اليوم، وزيادة التركيز، بالإضافة إلى تعزيز الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة، وغيرها من الفوائد.

وفي شهر رمضان، يشعر الكثير من الصائمين باضطرابات النوم، بسبب التغيير في عاداتهم اليومية، وتغيير مواعيد الدوام الصباحي، بالإضافة إلى الإفطار عند غروب الشمس، وتناول الطعام في وقت لاحق، مما يزيد من معدل الأيض، وبالتالي رفع درجة حرارة الجسم الأساسية التي تقلل من جودة النوم.

نصائح للنوم بشكل أفضل في رمضان

- وضع جدول جديد للنوم قبل رمضان، والالتزام به أثناء الشهر الكريم، وتأكد من تضمين ساعات نوم كافية، وحاول النوم لأطول فترة ممكنة بعد الإفطار، وتحديد وقت للاستيقاظ وتناول الطعام، ثم عد للنوم قبل أن تحتاج إلى الاستيقاظ للعمل.

- الخروج في الهواء الطلق، لأن الضوء الطبيعي له تأثير قوي على إيقاع الساعة البيولوجية، والشعور بمزيد من اليقظة أثناء النهار.

- تفادي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكر، على وجبة الإفطار، لأن هذا الطعام يربك الجهاز الهضمي في الليل، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة عند محاولة النوم.

- على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لربط المزيد من الماء بنوم أفضل، الا ان الترطيب مهم صحتك، كما أن شرب كميات غير كافية من الماء، يؤدي إلى قضاء وقت أقل في النوم، لذا عليك شرب الماء بشكل كافي بين الإفطار والسحور، لتتمتع بنوم أفضل.

- تحديد وقت قيلولة بمعدل 20 دقيقة، في نهار رمضان، مع الحرص على عدم الدخول في النوم العميق، حتى لا يؤثر على نومك في الليل.

إقرأ أيضا: