هل كثرة النوم في نهار رمضان يبطل الصوم؟

السوسنة - رغم أن شهر رمضان، شهر العبادات، والتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن، وغيرها من الاعمال الصالحة، الا أن البعض يقضي أغلب نهار رمضان بالنوم، فهل يعتبر صيامه صحيحا، أم ان النوم لمدة طويلة في نهار رمضان يفسد صيامه؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، عن حكم نوم الصائم في أغلب نهار رمضان، وأشارت أن صومه صحيح، حتى وان نام كل النهار، لكنه فوت على نفسه فضل القيام في العبادات، لقول الإمام النووي في روضة الطالبين وعمدة المفتين: [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ]، كما قال الإمام ابن قدامة في المغني: [النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ].

وتابعت الإفتاء حديثها، انه عدّ المالكيةُ الإكثارَ من النوم في نهار رمضان من المكروهات، فقد قال العلامة الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: [(فَرْعٌ): مِنَ الْمَكْرُوهِ.. الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ، نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ].

ويعتبر ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في المستدرك.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة