حكم صيام المرأة الحامل التي أمرها الطبيب بالإفطار

السوسنة - أجاب عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، الشيخ سيد عرفة، عن سؤال طرحته سيدة حامل في الشهر الثالث، قررت تصوم شهر رمضان، لأنها تعتقد بأنها قادرة على الصوم، رغم أن الطبيب طلب منها عدم الصوم، فهل يجوز لها الصوم؟

وقال عضو مركز الأزهر، في حواره ببرنامج" دنيا ودين"، ان طالما الطيب المختص طلب من السيدة الحامل عدم الصوم، فهو الأدرى، والمسؤول عن هذا الامر، مستشهدًا بقوله تعالى في سورة النحل: "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ".

وأضاف عرفة، انه يستوجب على السيدة الإستجابة لطلب الطبيب المختص أهل الثقة، طالما انه طلب منها الا تصوم، لأن الفترة من الشهر الثالث حتى الخامس هي فترة حساسة يكون فيها الجنين بحاجة إلى غذاء أكبر.

وأوضح الشيخ سيد عرفة، في اجابته للسيدة الحامل، انها تستطيع الصيام، ولكن الجنين قد يحدث له أثر سلبي، اذ قال تعالى في سورة البقرة: "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

وتستطيع المرأة بعد الولادة أن تقتضي ما عليها، ولا يوجد كفارة في ذلك.

إقرأ أيضا: