انتشار كبير للجندب الأسود في المسجد النبوي .. فيديو

السوسنة  -  تشهد ساحات المسجد النبوي غرب السعودية انتشاراً كبيراً لصرصور الحقل الليلي ما دفع السلطات المحلية في المدينة المنورة إلى الاستنفار للقضاء على الحشرة المهاجرة التي تعرف أيضاً بـ "الجندب الأسود" أو "صراصير الليل".

 
وذكرت وسائل إعلام محلية أنه على إثر وصول هذه الحشرات المهاجرة إلى المدينة المنورة، وانتشارها غير المألوف مسبقاً، واصلت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي مع الجهات ذات العلاقة، أعمالها ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الخدمية وإدارة تطهير وسجاد المسجد النبوي وإدارة التشغيل والصيانة من خلال متابعة مكافحة الحشرات وتطهير المسجد النبوي وفق خطة وبرنامج دقيق يضمن القضاء على هذه الآفة.
 
والجندب السوداء هو حشرة تعيش في الأماكن المظلمة والدافئة وبين الحشائش وتظهر ليلاً بكثرة، وتصدر الذكور منها أصواتاً للأنثى للتواصل، وقد يسمع الصوت من مكان وتكون الحشرة في مكان آخر، وهي حشرة غير ضارة بقدر ما هي مزعجة فقط.
 
 
وتتكاثر هذه الحشرات بسرعة متناهية حيث إن الحشرة الواحدة تضع من 150 إلى 400 بيضة خلال أسبوعين، ثم تتحول إلى حشرة كاملة خلال أسبوعين آخرين، وبذلك فإن أعدادها ستصبح عشرات الملايين، وتهاجر من موقع إلى آخر كأسراب على فترات متقطعة من خارج المدينة المنورة متأثرة بزيادة وكثافة الغطاء النباتي بسبب الرطوبة والربيع.
 
وأوضح تقرير لصحيفة "سبق" الإلكترونية أنه يتطلب للقضاء على هذه الحشرات أربع ساعات وما أن ينتهي التعامل معها إلا وتأتي أسراب أخرى مهاجرة جديدة وهكذا تتكرر ذات المشكلة، فيما تواصل الجهات المختصة جهودها على مدار الساعة للقضاء على هذه الحشرات.
 
وطالب عدد من المواطنين وزارة البيئة والزراعة والمياه بالتدخل العاجل لمعالجة هذه الأسراب عبر طائرات الرش الخاصة بذلك قبل وصولها المدينة المنورة؛ للحد من الأعداد التي تصل داخل المدينة ليسهل السيطرة عليها من قِبل أمانة منطقة المدينة المنوّرة والجهات ذات العلاقة، فضلاً عن التشوه البصري الملحوظ الذي تسبّبه تلك الحشرات أمام المواطنين والزوار والمعتمرين.
 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة