نصائح هامة لمرضى ضغط الدم في رمضان

السوسنة - اظهرت دراسة شملت 17 شخصا مصابا بمرض ارتفاع ضغط الدم، ان صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم، بشرط ان يستمر الصائم بتناول العلاج الدوائي.

 ولقد صدرت نشرة حول علاج ارتفاع ضغط الدم في رمضان وتناولت فيها الدراسات التي بحثت تاثير الصيام على ضغط الدم، وقد تضمنت النشرة عدة توصيات اهمها: ينبغي على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم، مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام.

 يوصى بتجنب الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، والاطعمة الغنية بالدهنيات و ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون خارجا عن السيطرة، بالامتناع عن الصيام الى ان يتم ضبط ضغط الدم لديهم.

 وفيما يلي نصائح للتحكم بارتفاع ضغط الدم في رمضان:  اجعل منتجات الحليب قليلة الدسم جزءا من وجباتك الرمضانية: كشفت الابحاث ان الكالسيوم يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم، اضافة الى اهميته في تعزيز صحة العظام.
 
من المستحسن ان تقوم بتناول ثلاث حصص من منتجات الحليب بشكل يومي، امثلة على منتجات الحليب التي بوسعك تناولها: كوب حليب 1% دسم، كوب لبن 1.5% دسم، و 85 غرام من الجبنة البيضاء غير المالحة 5% دسم.

اجعل الخضروات والفواكه جزءا اساسيا من الوجبات الرمضانية: تشكل الخضار والفواكه مصدرا اساسيا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع.

 ينصح بالاكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات، الشوربات والخضروات المطبوخة


 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة