فضائل أواخر سورة البقرة - بكر الخليفات

قال تعالى : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ( 285 ) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ( 286 ) (سورة : البقرة: الآيتان : 285_286)

   أورد ابن كثير في تفسيره مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تبين فضائل الآيتين الكريمتين  أواخر سورة البقرة  منها :

1.    عن أبي مسعود قال: قال رسول الله e : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

2.    عن أبي ذر قال : قال رسول الله e : أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطهن نبي قبلي.

3.    عن حذيفة قال : قال رسول الله e : فضلنا على الناس بثلاث أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من بيت كنز تحت العرش لم يعطها أحد قبلي ولا يعطاها أحد بعدي.

4.    عن النعمان بن بشير عن النبي e قال : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقر بها شيطان.

5.    عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: بينما رسول الله e عنده جبريل إذ سمع نقيضا فوقه فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح من السماء, ما فتح قط. قال: فنزل منه ملك فأتى النبي e فقال له: أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ حرفا منهما إلا أوتيته.

6.    عن علي قال لا أرى أحدا عقل الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنز أعطيه نبيكم e من تحت العرش.

7.    عن ابن عباس قال: كان رسول الله e إذا قرأ آخر سورة البقرة وآية الكرسي ضحك وقال: إنهما من كنز الرحمن تحت العرش.

(تفسير ابن كثير:ج1/ص343,342,341).

(عن كتاب الأدعية في القرآن الكريم / تفسيرها ومعانيها_ دار الكتب العلمية_ بيروت/ تأليف بكر عبد الحافظ الخليفات)





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة