بالصور-أشهر حملات الاضطهاد ضد المسلمين في العالم

السوسنة-تعرض المسلمون الى حملات اضطهاد وتعذيب وسجن وقتل غير مبرر لفترة طويلة، وبدأت هذه الحملات منذ الايام الاولى لظهور رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأستمرت لغاية اليوم.

 
. اضطهاد المسلمين في جزيرة العرب: تعرض المسلمون الجدد في الأيام الأولى لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للاضطهاد الديني من قبل الكفار والمشركين العرب، بل وتهجموا على النبي الأمين ووصفوه بالمجنون والساحر، في حين القي عليه القاذورات وهو يصلي وتلقى شتى أنواع الشتائم والألقاب. وهناك من المسلمين من قُتل مثل سمية أم عمار، بينما تعرض بلال بن رباح الحبشي، والذي أصبح لاحقا أول مؤذن للمسلمين، الى شتى أنواع الايذاء والتعذيب في الصحراء.
 
. اضطهاد المسلمين في بيت المقدس: كانت الحملة الصليبية الأولى، والتي بدأت سنة 1095م/ 488هـ من قبل البابا أوربان الثاني، تحمل دعوى استعادة السيطرة على المدينة المقدسة في القدس الشريف من المسلمين. أسفرت هذه الحملة عن احتلال بيت المقدس في السابع من مايو ايار سنة 1099م/ الثالث عشر من جمادى الاخر سنة 492هـ، وقيام مملكة القدس اللاتينية بالإضافة إلى عدّة مناطق حكم صليبية أخرى، مثل امارة الرها (اديسا)، وإمارة أنطاكية، وطرابلس بالشام. وفي الخامس عشر من يوليو تموز سنة 1099م/ الجمعة الثالث والعشرين من شعبان سنة 492هـ، أرتكب الصليبيون مجزرة مروعة قتل فيها تقريبا جميع سكان القدس. حاول عدد من المسلمين الهرب باتجاه المسجد الاقصى، الا ان ذلك لم يمنع الصليبيين من ذبحهم، وحول هذه المجزرة تقول المصادر الغربية بان "عمليات الذبح كانت كبيرة جدا وبدأت بعد الظهر واستمرت مساءا وصباح اليوم التالي لدرجة ان الدم وصل الى كواحل رجالنا". وبحسب فوشيه شارتر وهو أحد المقاتلين الصليبيين خلال هذه الحملة: "رأيت أقدامنا ملونة للكاحلين وأكثر من ذلك فلم نترك منهم أحدا على قيد الحياة، لا من نسائهم ولا من أطفالهم".
 
 
. اضطهاد المسلمين في الأناضول: تعرض الكثير من المسلمين من الأتراك والأكراد الى عمليات قتل وابادة جماعية من قبل الروس والأرمن في شرق وغرب الأناضول، وتركزت هذه المجازر في بتليس وارزينجان وبايبورت وأرضروم وازمير ومانيسا واوساك بحجة الرد على الابادة الجماعية للأرمن. وفي الرابع عشر من مايو ايار سنة 1919م/ الثالث عشر من شعبان سنة 1337هـ، رست سفن حربية امريكية وبريطانية وفرنسية ويونانية في ميناء ازمير "ميناء سميرنا" وعلى متنها الكثير من العصابات اليونانية، فجابت هذه العصابات شوارع المسلمين نهبا وسلبا وقتلا واغتصابا. وحول هذا المجازر، كتب المستشرق السويدي يوهانس كولمودين، والذي كان في ذلك الوقت في ازمير، رسالة الى الصحافة السويدية يقول فيها: " أحرق الجيش اليوناني 250 قرية تركية مُسلمة".
 
. اضطهاد المسلمين في البلقان: بدأت الدولة العثمانية بالتراجع منذ أواخر القرن السابع عشر، ففقدت الكثير من الأراضي في كل من أوروبا والقوقاز لصالح اليونان وصربيا ورومانيا وبلغاريا. شجعت القوى المسيحية المتنافسة على تطوير الأيديولوجيات القومية وغذتها بتصوير المسلمين باعتبارهم "طابور خامس" ومن بقايا الحقبة السابقة التي لا يمكن دمجها في الدول المخطط انشائها في المستقبل. وبذلك أصبح النضال من أجل التخلص من المسلمين في منطقة البلقان عنصرا هاما في تحديد مصير المسيحيين. تمكن قائد الجيش الروسي الكسندر سوفوروف خلال الحرب الروسية التركية 1787-1792م/1201-1206هـ من الوصول الى قلعة ازماييل في الثاني والعشرين من ديسمبر كانون الاول سنة 1790م/ الخامس عشر من ربيع الثاني سنة 1205هـ، فعاث في المدينة سكفا للدماء بمعونة من البلغار. وتشير الاحصائيات بان أكثر من 40 الف مُسلم قتل على يدّ سوفوروف وجيشه
 
. اضطهاد المسلمين في فيتنام: عانى المسلمون بعد غزو امبراطورية مينه مانغ من الاضطهاد سنة 1832م/ 1248هـ. وعلى الرغم من ان المسلمين في فيتنام هم سكان أصلييين من عرق تشام، الا ان الحكومة الفيتنامية تعاملهم كسكان غرباء. وقد فرضت عليهم الحكومية الفيتنامية الحالية قيودا عنيفة تتعلق بممارسة عقيدتهم. وخلال الاعوام 2010-2013م/ 1431-1434هـ، وقعت العديد من عمليات القتل ضد المسلمين في تين فوك وقرى نهون، كما قامت الشرطة الفيتنامية في قرية شاو جيانغ باقتحام مسجد تشام وسرقة مولد كهربائي والأعتداء على المسلمين في المسجد وأغتصاب المسلمات التشاميات.
 
. اضطهاد المسلمين في اندونيسيا: أرتكبت قبيلة الداياك الوثنية مجزرة مروعة في اندونيسيا ضد مسلمي المادوره سنة 1999م/ 1420هـ. ورغم ضخامة المجزرة والتي راح ضحيتها نحو 3 الاف مسلم، الا ان الحكومة الاندونيسية لم تفعل شيئا يذكر لايقافها. وبعد عامين من المجزرة، عاودة قبيلة الداياك، القيام بمجزرة اخرى ضد المسلمين راح ضحيتها نحو 500 مسلم وتهجير نحو 100 ألف من منازلهم، اضافة الى قطع رؤوس نحو 100 مسلم بينهم أطفال ونساء.
 
. اضطهاد المسلمين في سريلانكا: عمل متمردو نمور التاميل الهندوسيين على طرد المسلمين من المقاطعة الشمالية، كما قاموا بالتعاون مع البوذيين بمهاجمة المسلمين ومساجدهم أثناء الحرب الأهلية السريلانكية 1983-2009م/ 1403-1430هـ.
 
. اضطهاد المسلمين في البوسنة: تعرض المسلمين في البوسنة الى حملات كثيرة للقتل والابادة الجماعية والترحيل، وكان ورائها القوات الصربية. ولعل مذبحة سربرنيتسا أكثرها شهرة. ففي يوليو تموز سنة 1995م/ صفر سنة 1416هـ، نفذت القوات الصربية وميليشيا العقارب المسيحية وباوامر مباشرة من أعضاء هيئة الأركان الرئيسية للجيش الصربي عملية تطهير عرقي ممنهجة ضد المسلمين البوسنيين. وقد حدثت هذه العملية على مرأى وسمع الفرقة الهولندية التابعة للامم المتحدة من دون التحرك لانقاذ حياة المدنيين، بل وفي بعض الاحيان تواطئت مع الجُناة. خلفت هذه المذبحة نحو 8372 ألف مُسلم ونزوح الالاف من المدنيين المُسلمين من المنطقة، تاركين وراءهم عيونًا لم تجف حتى بعد 19 عامًا من حدوث المذبحة.
 
. اضطهاد المسلمين في افريقيا الوسطى: يتعرض مسلمو إفريقيا الوسطى لحرب إبادة جماعية وتطهير عرقي منذ مارس اذار سنة 2013م/ جمادى الاول سنة 1434هـ. ومع اتساع نطاق نزوح المسلمين، تشير التقارير الى انه لم يبقى سوى أيام وسيغادر جميع المسلمين أفريقيا الوسطى فراراً من العنف الذي تركتبه جماعة "آنتي بلاكا" المسيحية، بينما توجد أحياء كاملة هُجر سكانها من المسلمين بالكامل، ويتم هدم منازلهم بصورة ممنهجة، حيث يتم نزع الأبواب والنوافذ والأسقف، وتوجد أدلة على محو وجودهم الاسلامي بالكامل. وكانت شوارع بانغي قد شهدت أعمال قتل مروعة وتشويها لجثث مسلمين نفذتها عناصر مجرمة من مليشيات "آنتي بالاكا"، كما وردت تقارير عن قيام جنود من الجيش التابع للسلطة الجديدة بإعدامات في الشوارع.
 
. اضطهاد المسلمين في سوريا: بدأ اضطهاد المسلمين في سوريا منذ فترة طويلة، ولكنه تصاعد في مارس اذار سنة 2011م/ ربيع الثاني سنة 1432هـ وأستمر لغاية اليوم. أسفرت حملات الابادة ضد المسلمين الى مقتل بين 102-150 ألف مسلم، وتهجير بين 4.5-5.1 مليون مسلم داخليا وخارجيا، بينما يقدر عدد المفقودين والمحتجزين لدى النظام الهجين نحو 130 ألف مسلم.
 
. اضطهاد المسلمين في فلسطين: عملت العصابات اليهودية على قتل الالاف من المسلمين وتهجير بين 711-726 ألف مسلم فلسطيني خلال حربي فلسطين سنة 1948م/ 1367هـ وسنة 1967م/ 1387هـ. لعل الاضطهاد الأكبر للمسلمين يكون في فقدان الجانب الغربي لبيت المقدس ومن ثم الجانب الشرقي.