الشارقة تجمع التراث الإسلامي في خيمة واحدة

السوسنة-افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أول من أمس فعاليات الدورة الـ12 لأيام الشارقة التراثية، وذلك في ساحة التراث بقلب الشارقة.

 
وتقام فعاليات الدورة الحالية لأيام الشارقة التراثية تحت شعار «التراث الإسلامي خيمة واحدة»، وتستمر حتى 25 الشهر الجاري.
وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد استقبل فور وصوله بالأهازيج الموسيقية التراثية ورقصة العيالة الأصيلة، وحرص سموه على مصافحة مستقبليه من الشيوخ وكبار الشخصيات قبل استئناف فقرات الحفل.
 
وتابع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والحضور الكرام عدداً من عروض الفنون الشعبية وعروض التقاليد التراثية، واستعراض قوافل الجمال والخيول، والاستعراضات التراثية الفنية، واستعراضات العادات والتقاليد. واستهلت العروض بدخول الفرق المحلية الإماراتية، وتقديمها العديد من الفقرات الفلكلورية الفنية المحلية الأصيلة والفنون الوافدة، كفنون البيئة الجبلية (الندبة)، وفن النوبان (الطنبورة) والليوا والهبان والفنون البحرية وفن الأنديما. وشهد حفل الافتتاح عروضاً لعدد من الفرق التراثية الفنية الوطنية المستضافة من دول وبلدان إسلامية، كالمغرب وقيرغيزستان واندونيسيا وتركيا.
 
واختتمت فقرات الحفل بلوحة فلكلورية فنية بعنوان «الإسلام لغة واحدة»، شاركت فيها مجموعة من الفرق التراثية الفنية، وجاءت تلك اللوحة التي نالت إعجاب الحضور متواكبة ومتوافقة مع شعار الدورة الحالية للأيام «التراث الإسلامي خيمة واحدة».
 
وتخلل فقرات الحفل المتنوعة فيلم تسجيلي حول الحياة الاجتماعية والعلمية والثقافية والتنموية لإمارة الشارقة، سلط الضوء على أهم المنجزات التي مكنت الإمارة من استحقاق لقب عاصمة الثقافة الإسلامية 2014. وحمل حفل الافتتاح رؤية واضحة، تمثلت في إبراز الفنون الشعبية للإمارات، والعمل على إشراك معظم الفنون الإماراتية بمختلف بيئاتها.