شيوخ سعوديون: لا مانع من دخول غير المسلمين إلى المدينة أو مكة

السوسنة - قال إمام وخطيب مسجد قباء أقدم مسجد في الإسلام بالمملكة العربية السعودية الشيخ صالح المغامسي، ، إنه يجوز دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة.
 
 
 
 
وفي كلمة له بمنتدى التراث العمراني الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة في القصيم بالسعودية، قال الشيخ المغامسي، إن جماهير أهل العلم يرون جواز دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة، وأن هذا أمرٌ معلوم فقهياً.
 
وأوضح أن منع دخولهم حالياً هو أمر تنظيمي، حيث ترى الدولة أنه من الأكمل منع دخول غير المسلم إلى مكة والمدينة إلا عند الضرورة.
 
 
 
وأورد الشيخ عدداً من الأدلة والشواهد التاريخية لتوضيح مسألة دخول غير المسلمين إلى المدينة، قائلاً إنه في عهد الوليد بن عبد الملك أرسل القيصر بعضاً من الروم لإعانة الوليد على توسعة المسجد النبوي، وكان لهم موطن يسكنون فيه داخل المدينة، وسُمي باسم “شارع الرومية” نسبة لهم، قبل أن تتم إزالته خلال عملية التوسعة.
 
 
 
كما استدل بما حدث في زمن عمر بن الخطاب، إذ كان أبو لؤلؤة المجوسي الذي قتل الخليفة الثاني يسكن المدينة المنورة وهو غير مسلم، وكان عمر يراه في المدينة ويعلم أنه غير مسلم ويقدر على إخراجه، ولم يفعل ذلك.
 
 
 
وكان الشيخ سعد بن تركي الخثلان قال رداً على سؤال قبل سنوات حول إمكانية دخول غير المسلم إلى المدينة أو مكة، إنه لا مانع من دخوله، فيما لا يمكن السماح بدخوله إلى “الحرم”.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة