عالم أزهري يحذر من منشور على مواقع التواصل

السوسنة

تداول البعض منشورا على مواقع التواصل، يتحدث عن أحد أحكام الوضوء.

وجاء في المنشور، إن مجرد لمس القدمين في الماء دون تدليك يفسد الوضوء.

بدوره، حذر أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور عطية لاشين، مما جاء بهذا المنشور، مؤكداً إنه خطأ شرعي.

وأكد لاشين أن ما نشر في البوست لا يصح ووضوء من غمس رجليه في الماء دون أن يقوم بتدليكها صحيح وينبغي أن لا يأخذ الإنسان علما من مواقع التواصل، بل عليه أن يسأل على أمور دينه أهل العلم تنفيذا لقول الحق سبحانه وتعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).

وأكد لاشين أن للوضوء أركانا لا تتم حقيقته إلا بوجودها، هذه الأركان منها ما هو متفق عليه بين أهل العلم قاطبة ومنها ما جرى بشأنه الخلاف بين أهل العلم.

وأوضح أن أركان الوضوء الذي لم يختلف بشأنها أهل العلم: غسل الوجه، واليدين إلى المرفقين، ومسح بعض الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين.. وإذا لم يفعل أي ركن من هذه الاركان كان الوضوء باطلا.

ولفت إلى أن هناك أركاناً للوضوء مختلفاً بشأنها بين أهل العلم هذه الأركان محل الخلاف إن فعلها المتوضئ فبها ونعمت وإن لم يفعلها كان الوضوء صحيحا لأنه لا ينكر المختلف فيه كما قرر ذلك أهل العلم بالقواعد الفقهية.

وأوضح لاشين أن من هذه الأركان المختلف فيها منها على سبيل المثال: الموالاة قال بها البعض ولم يقل بها البعض الآخر، والترتيب ومسح جميع الرأس، والدلك والمقصود به إمرار اليد على العضو أثناء جريان ماء الوضوء عليه لم يقل بذلك إلا المالكية، بينما هو سنة عند الجمهور.

مصراوي إسلاميات