اسئلة وأجوبة حول القيامة

السوسنة

يتساءل البعض عن تفاصيل يوم القيامة والحساب، وان كان الله يكلمنا في وقت واحد يوم القيامة، مصداقا لقول سبحانه وتعالى: "ما منكم من أحدٍ إلا سيُكلِّمُه اللهُ يومَ القيامةِ، ليس بينه وبينه تَرجمانُ"؟

أجاب أمين الفتوى الدكتور على فخر، عن هذا السؤال، وقال انه من الخطأ ان نقيس فعل الله على فعل أنفسنا، نحن لا نستطيع أن نتحدث مع أثنين في وقت واحد، لكن الله يقدر مثلما يرزق الناس جميعا".

وأضاف خلال برنامج "فتاوى الناس"، ان الله يرى ويسمع ويرزق الجميع في وقت، كل الأمور تسير فى وقت واحد في السماء والأرض بإرادة الله، ولا غرابة إن الله سيكلم كل شخص دون ترجمان، لأن ربنا هو الخالق.

وهناك من يطرح سؤالا حول ان كان هناك ميزان واحد يوم القيامة أم عدة موازين؟

في رده، قال العالم الأزهري الدكتور عصام الروبي، في الحقيقة ليس ميزانًا واحدًا بل هناك عدة موازين، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الأنبياء،" وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ".

وفي سورة القارعة يقول ربنا،" فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ".

وأضاف الروبي عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: ربنا-سبحانه وتعالى-تكلم وتحدث عن الموازين بالجمع، إذن إنها موازين وليست ميزانًا واحدًا، فهي موازين كثيرة يأتي بها المسلم يوم القيامة لكي توزن فيها أعماله، ومنها:

1-ميران للصلاة.

2ـ ميزان للزكاة.

3 ـ ميزان للصيام.

4ـ ميزان للحج.

5ـ ميزان لبر الوالدين.

6ـ ميزان لمجتمع الخيرات.

7 ـ ميزان لمجامع الحسنات.

"مصراوي"





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة