الحج يغفر ذنب ترك الصلاة لكن بشرط

السوسنة - تحدث مفتي مصر السابق، الدكتور علي جمعة عن فضل الحج بغفر الذنوب.

الحج يغفر ترك الصلاة

وقال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عبر فيديو نشره على فيسبوك، إن الحج يغفر جميع الذنوب، من بينها ترك الصلاة.

وأضاف جمعة، انه يجب على الشخص الذي يرجع من الحج، فتح صفحة جديدة مع الله، وعدم ترك الصلاة، محذرا من تكرار هذا الأمر كل عام بأن يترك الصلاة ثم يذهب للحج ليغفر الله له ذنوبه ثم يعود فلا يُصلي.

وحذر المفتي السابق، من الاستهانة بالله عز وجل واستغلال عفوه سبحانه وتعالى، من خلال الذهاب للحج ثم العودة إلى الذنوب مرة أخرى، باعتبار ان الحج يغفر ترك الصلاة.

الرجوع إلى الذنوب بعد الحج

وأكد على جمعة، ان الحج يغفر كل الذنوب من بينها ترك الصلاة، ولكن بشرط التوبة عن الذنوب وعدم الرجوع إليها، مستشهدا بقوله تعالى في سورة النساء: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا".

وأكد عضو هيئة كبار العلماء، أنه وجب على المسلم قضاء الفرائض الفائتة، لأن قضاء الفريضة أفضل من السنة، مستشهدا بحديث عنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ: "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقْد آذَنْتهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْت سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ".. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة