لماذا نهى النبي عن دفن الميت ليلا؟

السوسنة - كشفت لجنة الفتوى المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، حكم دفن الميت ليلا، وأكدت أن الحنفية والمالكية والشافعية والمذهب عند الحنابلة، راحوا إلى جواز الدفن ليلاً، لكن الأفضل الدفن نهاراً.

حكم دفن الميت ليلا

وأوضحت اللجنة، انه يفصل دفت الميت نهارا، حتى يكون أسهل على متبعي الجنازة، والمصلين عليها، وأمكن لاتباع السنة في دفنه، قال الإمام البخاري في صحيحه: "باب الدفن بالليل ودفن أبي بكر رضي الله عنه ليلاً"، لكن النبي ﷺ نهى عن دفن الموتى ليلا، فما السبب؟

نهي النبي عن الدفن ليلا

بدوره قال الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الدكتور ابو اليزيد سلامة، ورد في الحديث الصحيح عن جابر رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوماً فذكر رجلاً من أصحابه قبض وكفن في غير طائل وقبر ليلاً فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه) رواه مسلم، والنهي هنا محمول على كراهة التنزيه وليس التحريم.

وجاء النهي، لأنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، كان وسائل الإضاءة بالليل خافتة، ما يؤثر على إحسان الكفن للميت وعدد من يحضر لصلاة الجنازة ومن يتبع الجنازة حتى الدفن، رغم ذلك اجاز العلماء قديما وحديثا الدفن ليلا، مستشهدا بحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر دفن ليلاً فقال: (متى دفن هذا؟ فقالوا: البارحة. قال : أفلا آذنتموني. قالوا: دفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك فصلى عليه) رواه البخاري.

على نحو آخر، تعتبر صلاة الجنازة ودفن الميت قبل المغرب جائز شرعًا، مع كراهة تعمد تأخير الدفن إلى هذا الوقت، فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: "ثلاث ساعات كان الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا، حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيَّفُ، أي تميل، الشمس للغروب حتى تغرب".. رواه مسلم.

إقرأ أيضا: