الإفتاء توضح صحة هذا الحديث النبوي

السوسنة - أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، عبر عبر بوابة دار الإفتاء الرسمية، مدى صحة قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَرُدُّ شَيْئًا، وَهُوَ يُطَيِّبُ نَفْسَ الْمَرِيضِ».

وأشار علام، أن هذا الحديث ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخرجه الإمام الترمذي في "سننه"؛ وعلَّق عليه بقوله: "هذا حديث غريب"، وأخرجه أيضًا الإمام ابن ماجه في "سننه"، وابن أبي شيبة في "مصنفه"، والطبراني في "الدعاء"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، وابن السني في "عمل اليوم والليلة"، وابن بشران في "الأمالي"، وقال الإمام النووي في "خلاصة الأحكام" بقوله: [رواه الترمذي، وابن ماجه بإسناد ضعيف] اهـ.

وأضاف مفتي الجمهوري، حتى لو حُكِمَ على هذا بالضعف، لكنه موضع استدلال العلماء، في بيان حكم عيادة المريض، ما يدلُّ على أهميته، إذ أفردوا في كتبهم ومصنفاتهم أبوابًا خاصة في التنفيس عن المريض وتطييب خاطره.

وقال الإمام النووي في كتاب "الأذكار": (بابُ استحباب تَطْييبِ نفس المريضِ)، كما أفرد الإمام ابن قيم الجوزية فصلًا مستقلًا في "الطب النبوي" فقال: (فصل في هديه صلى الله عليه وآله وسلم في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم).

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة