مشروب رمضاني يحرم تناوله في هذه الحالة

السوسنة - هل يحرم تناول الخشاف بعد ان يتخمر ويمر عليه 5 أيام؟

- ما هو الخشاف وما فائدته؟

الخشاف من أشهر المشروبات في مصر وخاصةً بشهر رمضان المبارك، له الكثير من الفوائد، كالتخلص من الشعور بالعطش، والمساعدة على تقوية العظام والأسنان، وتعزيز صحة المفاصل والعضلات، وتحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

مكونات مشروب الخشاف

يتكون مشروب الخشاف من اللبن، وشراب الرُمان والعسل والتمر المنقوع واليقطين المنقوع والمشمش المنقوع والزبيب ويمكن وضع المكسرات عليه.

حكم تناول الخشاف المخمر خارج الثلاجة

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ شَرِبَ النَّبِيذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا ) رواه مسلم ( 1987 ).

في هذا الشأن، أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، الرأي الشرعي حول شرب الخشاف بعد ان يتخمر، وأكد أن التحريم يكون لكل ما كان فيه كحول والذي يكون مزيجا بين الكربون والأكسجين، فلو انفصلا يكون اسمه الخل الذي امتدحه رسولنا الكريم وهو ليس حراماً.

وأكد المفتي السابق، ان الحرام هو الكحول الإيثيلي، قليله كان أم كثيره، أم الخشاف عندما يُترك خارج الثلاجة تنشط فيه البكتيريا، ويفسد بعد 3 أيام، فلو ترك خارج الثلاجة يصبح حراما، أما عند وضعه في الثلاجة فلا يصيبه بشيء، لأن درجة الحرارة تمنع فعل البكتيريا.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة