عادات صحية للوقاية من سرطان القولون

السوسنة – القليل من العادات الصحية يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، هذا ما أظهرته دراسة حديثة.
 
حلَّل باحِثون بياناتٍ لأكثر من 347 ألف شخصٍ في أوروبا، وتابعوا حالاتهم لحوالي 12 عاماً؛ فوجدوا أنَّه في أثناء فترة المُتابعة، جرى تشخيصُ حوالي 3760 حالة إصابة بسرطان القُولون بين المُشارِكين.
 
وتفحَّص مُعِدُّو الدِّراسة كيف أثَّرت 5 عوامل لأسلوب الحياة في خطر سرطان القُولون؛ واشتملت هذه العواملُ على الوزن الصحِّي للبدن والكمِّيات المُنخفِضة لدهون البطن والنَّشاط البدني المُنتظم وعدم التدخين وتجنُّب الكُحُول، إضافةً إلى النِّظام الغذائيّ المُتوازِن بشكلٍ جيِّد. وكان هذا النِّطامُ الغذائيّ غنياً بالفواكه والخضار والسمك والزبادي والمُكسَّرات والبذور والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف والقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المُصنَّعة.
 
وقال الباحِثون إنَّه كلَّما وُجِد المزيد من هذه العوامل عند الأشخاص، انخفض خطرُ إصابتهم بسرطان القولون أكثر فأكثر؛ وبالمُقارنة مع الأشخاص الذين ليست لديهم أيَّة من تلك العوامل، أو كان لديهم عامل واحد فقط، كان الأشخاصُ الذين لديهم اثنان من العوامل الصحيَّة أقلَّ ميلاً بنسبة 13 في المائة للإصابة بسرطان القُولون، بينما انخفض الخطرُ بنسبة 37 في المائة عند الأشخاص الذين كانت لديهم العواملُ الخمسة جميعها.
 
لكن مُعِدُّو الدِّراسة قالوا إنَّ الترافقَ كان أكبر عند الرِّجال بالمُقارنة مع النِّساء.
 
من جانبها، قالت المُعدَّةُ الرئيسية للدراسة كراسيميرا ألكسندروفا، من المعهد الألماني للتغذية البشريَّة: "تُشير التقديراتُ المبنيَّة على الشرائح البشريَّة، التي اشتملتها دراستنا، إلى أنَّ نسبة 22 في المائة من الحالات عند الرِّجال و 11 في المائة من الحالات عند النِّساء يُمكن الوقايةُ منها في حال اتِّباع العادات الخمس الخاصَّة بأسلوب الحياة الصحِّي جميعها. وتُظهر نتائجُ دراستنا إمكانيةَ الوِقاية عند الرِّجال الذين يواجهون زيادةً في خطر سرطان القولون أكثر من النِّساء".
 
و"تُقدِّم النتائجُ حافزاً إضافياً للأشخاص وللعاملين في مجال الطب والسلطات المسؤولة عن الصحَّة العامة، من أجل الاستثمار في مُبادرات أسلوب الحياة الصحِّي؛ حيث يستطيع كلُّ إنسان أن يقومَ بالكثير لتجنُّب السرطان؛ فكلَّما زادت التغيُّراتُ نحو أسلوب الحياة الصحِّي، كان الأمرُ أفضل".
 
ولا تُبرهن النتائجُ على أنَّ الأسلوبَ الصحِّي في العيش يُؤدِّي إلى الوِقاية من سرطان القولون، لكنَّها تدعم البرهانَ على أنَّ عوامِلَ مثل وزن البدن والنظام الغذائيّ تُؤثِّر في خطر السرطان. - تقديم: د.محمد نائل البياع.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة