أسرار قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

السوسنة - قال ررسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

تعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها سُنة نبوية مستحبة، لما لها من فضل عظيم، ووررد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، اذ قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ»، كما ان قراءتها وحفظ العشر آيات الأوائل منها تقي من فتنة المسيح الدجال.

- وقت قراءة سورة الكهف

أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية، أن وقت قراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، كما يحصل الأمي الذي لا يقرأ، على الأجر والثواب، إذا استمع إليها مبتغيًا الأجر والثواب.

- تضم سورة الكهف العديد من الدروس والعبر، أبرزها:

1- أن الله مع الإنسان المؤمن الذي سار على نهجه، واتبع أوامره، وهذا الأمر يظهر جليا في قصة الفتية أصحاب الكهف، الذين آمنوا بربهم، ولجأوا الى كهف في الجبل، فرارًا بدينهم، ثم مكثوا فيه بأمر وحكمة من الله 309 سنوات، ثم بعثهم سبحانه وتعالى آية للناس.

2- نتعلم من سورة الكهف، من خلال صاحب الجنتين، ان الابتلاء بالنعم والعطايا، يكون كما بالبلايا {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الأنبياء: 35].

3- العبرة من قصة سيدنا موسى مع الخضر، أن الإنسان مهما اوتي من العلم والمعرفة يكون قليل.

4- من خلال قصة ذي القرنين، نتعلم أن السلطة ابتلاء للإنسان، ويجب عليه ان يحسن استخدامها لخدمة دينه وأمته ومجتمعه.

إقرأ ايضا: 

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة