ماذا تعرف عن متلازمة القلب المكسور؟

 
 
السوسنة - يعرف الجميع تلك المشاهد الدرامية التي كانت تثير التهكمات في الأفلام المصرية القديمة ، ولاسيما الفنان يوسف وهبي الذي كان يمثل دور الأب الذي يضع يده على قلبه كلما سمع خبراً مزعجاً وهو يصيح : قلبي ..قلبي ..
فهل لما تورده هذه الأفلام من أساس علمي ؟..
 
تعلم جدتك بوفاة زوجها وفوراً تشعر بألم في الصدر هذا النوع من ردود الفعل المتمثل بألم صدري أو أزمة قلبية بعد سماع أنباء سيئة يظهر أحياناً في التلفاز أو الأفلام لكنه ليس بخيال بحت فبعض الناس يصابون فعلاً بأعراض تحاكي الأزمة القلبية بعد سماع أخبار سيئة أو عند التعرض لحالات أخرى من التوتر الشديد وهي حالة يشير إليها الأطباء اليوم بمتلازمة القلب المكسور.
 
عام 1991 تم كشفه طبياً على يد أطباء يابانيين كانوا يسمون هذه الحالة بـ tokotsubo cardiomypthy والـ tokotsubo هو نوع من الطعوم كان الصياديون اليابانيون يستخدموه لصيد الأخطبوط وعندما يأخذ الأطباء صورة لقلب من يتعرضون لمتلازمة القلب المكسور فإن جزءا من قلبه أو قلبها يشبه هذا الطعم.
 
ما الذي يسبب متلازمة القلب المكسور؟
 
يظن أن هرمونات التوتر كالأدرينالين قد تضر بشكل مؤقت بقلوب بعض الأشخاص ، أما كيف يمكن لهذه الهرمونات أن تؤذي القلب أو إذا كان سبباً آخر يؤدي لهذا الخلل ، فليس واضحاً بعد.
 
ما هو معروف أن أعراض متلازمة القلب المكسور تتبع حدثاً نفسياً أو جسدياً شديداً وعموماً يمكن أن تكون الشرارة التي تبدأ هذه الأعراض هي الأخبار السيئة بشكل كبير كالوفاة المفاجئة لشخص محبوب أو تشخيص طبي مخيف أو التعرض للإساءة الشديدة أو خسارة المال بشكل كبير فجأة وقد تكون الأسباب الجسدية كالتعرض لنوبة ربو أو حادث سير ، سبباً في حدوث متلازمة القلب المكسور.
 
هل متلازمة القلب المكسور مؤذية؟
 
في حالات نادرة يمكن أن يموت من يتعرض لهذا الخلل ، فمعظم الناس ممن يتعرضون لهذه المتلازمة يتعافون سريعاً ولا يعانون من أضرار طويلة الأمد.
 
الأكثر عرضة للمتلازمة :
 
لا نعلم لماذا هذه المتلازمة تصيب النساء بشكل كبير أكثر من الرجال وتشير الأبحاث إلى أنه تقريباً 9 من 10 حالات تحدث للنساء ومعظمهم في الخمسين أو أكبر.
 
أعراض متلازمة القلب المكسور:
تحاكي أعراض هذه المتلازمة أعراض الجلطة القلبية بأعراضها العامة كألم في الصدر أو قصور في التنفس ، إن أي ألم صدري ممكن أن يشير إلى أعراض النوبة القلبية لذا من الهام أن تأخذ الأمور جدياً وتتصل بالإسعاف إذا كنت تعاني من ألم صدري.
 
المعالجة :
 
لا يوجد دليل لمعالجة متلازمة القلب المكسور بسبب المعرفة المحددة لهذه الحالة في البداية تعالج بشكل مشابه للجلطة القلبية حتى يتم التشخيص بشكل واضح ولا يوجد دواء محدد معظم الناس يتعافون بشكل عفوي وقد يصف الطبيب بعض الأدوية القلبية كمضادات التجلط وغيرها ولكنها لا تستخدم لوقت طويل لأن القلب يعاود عمله بشكل طبيعي سريعاً وقد تساهم هذه الأدوية بعدم تكرار النوبة
معظم الناس يتم إدخالهم للمستشفى للاشتباه بأعراض النوبة القلبية ولكنهم يغادرون المستشفى سريعاً.
 
متلازمة القلب المكسور و النوبة القلبية:
 
تحدث معظم الأزمات القلبية نتيجة لانسداد الشرايين القلبية نتيجة للجلطات التي تسد الشرايين الضيقة لكن في متلازمة القلب المكسور لا تكون الشرايين مسدودة ولكن تدفق الدم قد يقل.
 
هل تتكرر من جديد؟
 
تشير الأبحاث إلى إمكانية تكرار حدوث متلازمة القلب المكسور عدة مرات عند حوالي 10 بالمئة ممن تعرضوا لهذه المتلازمة.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة