هل تعرف ماذا يحدث لجسمك خلال الصيام؟

السوسنة -

 السوسنة -  رمضان المبارك هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون من بزوغ الفجر حتى غروب الشمس، ويعد هذا الشهر فرصة للعودة الى الله والتقرب منه بالصلاة والعبادة والارتقاء بالنفس والقيام بأعمال الخير، فللصيام  آثار ايجابية على صحة الصائم. ​ حيث ان للصيام فوائد صحية كبيرة، فهو يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين، وتعزيز صحة أفضل عن طريق محاربة الالتهابات، كما يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول، وتعزيز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية.

كما يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي، كما يزيد من إفراز هرمون النمو، وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات، ويمكن ان يساعد في الوقاية من السرطان ويزيد من فعالية العلاج الكيميائي.

كما ينظم ​​​​الصيام الكوليسترول الضار، ويعمل على كبح الشهية، والتخلص من السموم طيلة الشهر​، حيث ​يفيد الصيام في استهلاك احتياطيات الدهون وينظف الجسم من السموم الضارة التي يمكن أن تتواجد في التراكمات الدهنية، ما يتيح للصائم فرصة مواصلة اتباع أسلوب حياة صحي بعد رمضان.

ويعتبر الصيام وسيلة فعالة لإعادة شحن الدماغ وتعزيز نمو وتطور خلايا دماغية جديدة، حيث  تشير الدراسات إلى أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد والتأقلم مع التغيير، كما يمكن أن يحسن المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم. 

ولتحسين الصحة خلال شهر رمضان عليك فعل ما يلي:

تناول فطور صحي. 

تناول وجبة سحور صحية.

الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم​.

ممارسة الرياضة باعتدال.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع