ألم الرقبة والكتف .. الاسباب والعلاج

السوسنة – أصبح الإنسان يجلس لفترات طويلة على المكتب أو أمام شاشة الكومبيوتر، مما يجعله عرضه لآلام الرقبة والكتف. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، كيف يمكن التخلص من هذه الآلام؟ لكن قبل الإجابة عن السؤال يجب التعرف على أسباب هذه الآلام.
 
يمكن تصنيف آلام الرقبة والكتف من خلال العديد من الطرق المختلفة. فعلى سبيل المثال، قد يعاني البعض من آلام الرقبة فقط، أو آلام الكتف فقط، بينما يعاني آخرون من الألم في الكتف والرقبة على حد سواء.
 
وتشمل أسباب آلام الرقبة:
 
- تشوهات في العظام أو المفاصل
 
- الرضوح أو الرضوض
 
- الأوضاع الخاطئة للرقبة في الجلوس أو النوم
 
- الأمراض التنكسية المزمنة
 
- الأورام
 
- الإجهاد العضلي ويعرف أيضاً بالشد العضلي أو تمزق العضلات
 
 ما الذي يسبب آلام الكتف؟
 
الكتف هو عبارة عن مفصل من نوع المفاصل الكروية الحقية، التي تتميز بحرية الحركة على مدى واسع. هذا المفصل المتحرك في العديد من الاتجاهات يميل إلى أن يكون أكثر عرضة للإصابات. وقد يعود ألم الكتف لواحد أو أكثر من هذه الأسباب:
 
- التمزق أو الشد الناتج عن فرط الإجهاد
 
- التهاب الأوتار نتيجة الإفراط في استخدام المفصل
 
- عدم استقرار مفصل الكتف
 
- الخلع
 
- كسور عظام الترقوة أو العضد (أعلى الذراع)
 
- الكتف المتجمدة / تيبس مفاصل الكتف
 
- الأعصاب المقروصة (ويطلق عليها أيضاً اسم اعتلال الجذور)
 
 
 
كيف يتم تشخيص آلام الرقبة والكتف؟
 
1- الأشعة السينية: يمكن للأشعة السينية العادية أن تكشف عن ضيق المسافات بين عظام العمود الفقري، أمراض التهاب المفاصل، الأورام، انزلاق الغضروف، ضيق القناة الشوكية، الكسور، عدم استقرار العمود الفقري.
 
2- التصوير بالرنين المغناطيسي: هو إجراء موسع يمكنه الكشف عن تفاصيل العناصر العصبية ( كل ما له علاقة بالأعصاب).
 
3- تصوير النخاع / الفحص بالأشعة المقطعية: عادة ما تستخدم أحياناً كبديل للتصوير بالرنين المغناطيسي.
 
4- التخطيط الكهربائي: تخطيط العضلات الكهربائي وسرعة توصيل العصب، يستخدمان في بعض الأحيان لتشخيص آلام الرقبة والكتف والذراع، والخدر (التنميل) والشعور بالوخز.
 
 
 
كيف يتم معالجة آلام الكتف والرقبة؟
 
تشمل معالجة الأنسجة الرقيقة في الرقبة والكتف استخدام الأدوية المضادة للالتهابات (مثل أليف أو موترين)، و/ أو اسيتامينوفين (تايلينول). وبناء على مصدر الألم، يمكن للعقاقير الخاصة بتسكين وإرخاء العضلات ومضادات الاكتئاب أن تكون مفيدة.
 
كما يمكن أن يعالج الألم من خلال استخدام العلاج بالحرارة أو بالبرودة (الثلج). ويمكن أن تكون حقن الكورتيكوستيرويد مفيدة بالنسبة لالتهاب مفاصل الكتف. وقد تفيد ممارسة التمارين الرياضية في التخفيف من آلام الحركة الخاصة بكل من الرقبة والكتف. أما بالنسبة، لمن يعانون من مشاكل تتداخل مع جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي، فإنه من الضروري اللجوء إلى العمليات الجراحية.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة