فوائد الرضاعة الطبيعية

السوسنة - تعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل لأن حليب الأم يحوي على الأقل 100 عنصر غذائي غير موجود في حليب الأبقار كما أن هذه العناصر الغذائية لا تتوافر بالمقاييس المطابقة في الحليب المعد خصيصا لتغذية الأطفال الرضع.
والأم لها الحق في أن ترضع، والطفل له الحق في أن يرضع، والنجاح في الرضاعة لا ينبغي اعتباره ترفا يجنيه المقتدرون أو المحظوظون فقط .



ولأن حليب الأم يوفر الاحتياجات الخاصة بكل طفل في مراحل نموه المختلفة فمكونات حليب الأم التي تستخلص من المواد النيئة الموجودة في دمها تختلف من يوم لآخر ومن رضعة إلى أخرى وفقا لما يحتاجه الرضيع.


 كما أن حليب الأم أسهل هضما من الحليب الصناعي، إذ يحتوي حليب الأم على كمية أقل من البروتين الموجود في حليب الأبقار كما أن تلك الكمية من البروتين الموجودة في حليب الأم مغذية أكثر منها في الحليب الصناعي، ولا يسبب حليب الأم الحساسية للطفل وإذا أصيب الطفل بحساسية فإنها تكون بسبب ما أكلته الأم لا من الحليب نفسه.



ولأن حليب الأم اللبأ (المادة التي تسبق نزول الحليب) يعطي للطفل المناعة والوقاية من الأمراض خاصة في السنة الأولى من عمره، كذلك تساعد الرضاعة الطبيعية في نمو وقوة أجزاء الفم والفك والأسنان، إذ ان الرضاعة الطبيعية تتطلب من الطفل جهدا أكثر لسحب الحليب بينما يتم نزول الحليب من زجاجات الرضاعة بسهولة.



وتشير بعض الدراسات إلى أن احتمالية إصابة السيدات بسرطان الثدي تقل إذا ما أرضعن أطفالهن طبيعيا، كما تقوي الرضاعة الرابطة بين الأم والطفل وتشعر الطفل بحنان أمه وتزيد من مشاعر الحب بينهما.

وللعلم فإن الرضاعة من الزجاجة ـ حتى لو كانت مرة واحدة ـ تجعل الطفل يكره الرضاعة من الثدي مرة أخرى.



تأثير حليب الأم على صحة الأسنان: كما هو معروف فان الرضاعة الطبيعية هي الغذاء المثالي للأطفال، ولها فوائد عديدة على صحة ونمو الطفل وخاصة أسنان الطفل.



ولكن كانت هناك مخاوف من تأثير الرضاعة الطبيعية على أسنان الأطفال، فقد اشارت بعض الدراسات الى ان استمرار عملية الرضاعة لفترات طويلة قد تؤدي الى التسوس المبكر للأسنان عند الأطفال.



ومن ناحية أخرى، فان دراسات عديدة اثبتت انه لا صلة بين تسوس اسنان الأطفال والرضاعة الطبيعية.



وأكدت هذه الدراسات عدم وجود أدلة تؤكد أن إطالة الفترة الزمنية لإرضاع الطفل من حليب الثدي له علاقة بحدوث التسوس وانما يفيد ويقوي الاسنان.



لذا فان الرضاعة الطبيعية لا تعرض الطفل لمخاطر الإصابة بنخر الأسنان بل انها مفيدة لاسنان الطفل.



ولتجنب حدوث التسوس لدى الاطفال الرضع يجب تنظيف أسنان الأطفال بقطعة قماش نظيفة ومبلولة بعد الرضاعة الى ان يصبحوا قادرين على تنظيفها بالفرشاة، اعطاء الطفل الماء بعد الوجبات، عدم اعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، عدم استخدام زجاجة الحليب او الرضاعة وسيلة للنوم، تعليم الطفل الشرب بالكوب، زيارة طبيب الأسنان عند اتمام السنة من العمر.


 



 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة