تعرف على 5 اسماء وردت بالقرآن الكريم عن مكة المكرمة

السوسنة - المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

وقد حجاء في القرآن الكريم 6 أسماء لمكة المكرمة، وهي كم يلي:
 
1- أم القرى: قيل سميت بذلك لأن أهل القرى يرجعون إليها في الدين والدنيا حجًّا واعتمارًا وجوارًا وهى تسمية وردت فى القرآن الكريم: (وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) [الأنعام:92]، وهذا دليل على فضلها على سائر البلاد.
 
2- البلد الأمين: أي أنه البلد الآمن من الحروب ومحرم على المسيح الدجال أن يدخله، كما لا يدخله الجبارون، وهو مذكور في قوله تعالى في سوة التين: (وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)
 
3- البلد: في قوله تعالى: (لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ)، وسميت بذلك لأنها صدر القرى.
 
4 - البيت العتيق: وسميت بذلك لأن بها الكعبة، وهو بناء قديم، إذ كانت الملائكة تطوف به قبل خلق آدم، قال تعالى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
 
5- البيت الحرام: تسمية وردت فى القرآن الكريم لتحريم القتال فيها: ((جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ)) [المائدة:97
 
6- المأمون: وسميت بذلك لتحريم القتال فيها.
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة