السعودية: مشروع قطار الحرمين في مراحلة الاخيرة

السوسنة - قالت السلطات السعودية، ان مشروع قطار الحرمين السريع قد وصل الى مراحلة الاخيرة. 
 
واشار المسؤولن في وزارة النقل السعودية ان الغاية من هذتا القطار إلى تسهيل وتسريع حركة الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط والازدحام بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
 
وقدم المسؤولون في وزارة النقل السعودية معلومات عن تطور العمل في مشروع القطار إلى مجموعة من الصحفيين من دول العالم الإسلامي، تمت دعوتهم للمملكة لإطلاعهم على التحضيرات لاستقبال موسم الحج.
 
وقال مشرف التشغيل والصيانة في محطة قطار مدينة الملك إن مشروع القطار 4 محطات هي: مكة والمدينة وجدة ومدينة الملك عبدالله، وستتم إضافة محطة مطار الملك عبدالعزيز للمشروع.
 
وأوضح أن مشروع قطار الحرمين السريع من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط، وطول مسار القطار يصل إلى 460 كيلومتراً، وسيخدم 60 مليون راكب سنوياً، والمحطتان النهائيتان للقطار ستكونان مكة والمدينة.
 
تصميم المحطات
وأشار إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى ملياري دولار، وأن محطة مدينة الملك عبدالله ستضم 6 أرصفة ركاب، ومحطة جدة 8، ومحطة مكة 10، ومحطة المدينة 6.
 
وعن تصميم المحطات، قال إنه مستوحى من الثقافة والتراث المحليين، حيث استوحي تصميم المحطات من الخيمة التقليدية، ويغلب على كل محطة من محطات القطار لون معين، إذ اختير اللون الأصفر لمحطة مكة، والأخضر للمدينة، والرمادي لجدة
 
وحول موعد الانتهاء بشكل كامل من المشروع، وتدشين حركة القطارات في جميع محطاته، قال باشين إنه سيتم بعد موسم الحج دون أن يذكر تاريخاً محدداً.
تصميم المحطات مستوحى من الثقافة والتراث المحليين.
 
وبدأت رحلات تجريبية لقطار الحرمين بين مكة والمدينة في فبراير/شباط الماضي، وأضيفت محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للمحطات في 28 يونيو/حزيران الماضي، حيث تنطلق رحلات تجريبية من تلك المحطة إلى مكة والمدينة، يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.
 
ويقطع القطار، الذي يعمل بالكهرباء، مسافة 460 كيلومتراً بين مكة والمدينة، في ساعة و20 دقيقة، حيث تبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة، وتستغرق تلك المسافة حوالي 4 ساعات بالسيارة.
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة