شيخ الأزهر يزور مسلمي الروهينجا

السوسنةقرر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، زيارة مسلمي الروهينجا في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش خلال الأيام القادمة ، وقال وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، إن الأزهر الشريف لم يكن غائبًا عن أحداث ميانمار، وأي حادثة تخص المسلمين وغيرهم في شتى بقاع الأرض.

وأضاف وكيل الأزهر في مؤتمر صحافي للإعلان عن تفاصيل الزيارة، أن شيخ الأزهر التقى سفير ميانمار بالقاهرة 5 مرات، للبحث عن حلول لإنقاذ مسلمي الروهينغا، لافتًا إلى أن الأزهر عقد مؤتمرات جمعت كل الأطياف من بورما بالقاهرة مطلع العام الجاري، وتابع: "للأسف زاد التنكيل بهم وتدخل الجيش في عملية التطهير العرقي هناك".

وقال شومان إن الأزهر الشريف يتحمل مسؤولية إنسانية تجاه العالم أجمع، مشيرًا إلى أن "زيارة شيخ الأزهر لمسلمي الروهينغا اللاجئين ببنغلاديش، لها مغزى سياسي وديني، مفادها أن الأزهر يرفض رفضًا قاطعًا إقامة مخيمات للاجئين الروهينغا على أرض ميانمار، أو تواجدهم كلاجئين في أي دولة أخرى".

وذكر أن الأزهر يوقن تمامًا أن حل جميع المشكلات، يكون عبر الطرق السلمية، مشددًا على أن الأزهر هو من تحدث عن مشكلة مسلمي الروهينغا، ووضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، معلنًا أن "جهود الأزهر لإنقاذ مسلمي ميانمار، ستتوج بزيارة شيخ الأزهر إلى اللاجئين من مسلمي الروهينغا بميانمار خلال شهر نوفمبر الجاري"، لكنه لم يحدد تاريخًا للزيارة.