الجامعة العربية تدين اعتزام الاحتلال بناء مستوطنات بالقدس الشرقية

السوسنة - دانت جامعة الدول العربية، الخميس، مصادقة حكومة الإحتلال على بناء 176 وحدة استيطانية في أحد الأحياء الفلسطينية بالقدس الشرقية.

 
 
وصادقت الحكومة الإسرائيلية الأربعاء، على بناء 176 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "نوف تصيون"، المقامة على أراضي حي جبل المُكبّر، في القدس الشرقية. 
 
وأكّد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في بيان، أن "القرار يكشف نهج الحكومة الإسرائيلية في تحدي الإرادة الدولية، وإجهاض أي مساعٍ تُبذل على طريق تحقيق حل الدولتين".
 
وأضاف أنّ "القرار يُمثل حلقة في مخطط استراتيجي يستهدف تمزيق أواصر القدس الشرقية، وإعاقة التواصل الجغرافي بين أحيائها، ومع بقية أحياء الضفة الغربية (..) بغرض إحباط أي سيناريو مستقبلي لإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران 1967".
وتابع "الأوان آن لكي تختار الحكومة الإسرائيلية بين الاستيطان والسلام، ذلك أن الجمع بين الأمرين مستحيل، وإمعان حكومات إسرائيل المتعاقبة في البناء الاستيطاني غير شرعي، خاصة في داخل القدس الشرقية ومحيطها".
 
ويمثل الاستيطان الإسرائيلي الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ نيسان 2014.
ورغم قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في كانون أول 2016، الذي يطالب إسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية، إلاّ أن الحكومة الإسرائيلية مستمرة في بناء المستوطنات الجديدة.