ندوة: الإسلام يوجب العدل ويحرم الظلم

السوسنة - قال عميد كلية الشريعة في جامعة آل البيت الدكتور علي الرواحنة ان الاسلام يهدف إلى تحقيق الحياة الكريمة لجميع البشر وأن تحيا الإنسانية الحياة المثلى متجهة إلى غاياتها من الرقي والتقدم النوعي والكمي مضيفاً أن الإسلام يوجب العدل ويحرم الظلم ويحترم العقل الإنساني ويقدر الفكر البشري.

 
 
واضاف في الندوة العلمية حول "القانون الدولي الإنساني والإسلام: جذور وجسور" نظمتها كلية الشريعة في الجامعة اليوم الاربعاء بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن السلام من المبادئ التي دعا لها الإسلام وعمق جذوره في نفوس المسلمين فأصبحت جزءاً من نهجهم وعقيدتهم.
 
 
وتحدث وليد الفقهاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن الغاية من هذه الندوة العلمية في بيان النقاط المشتركة والمتكاملة بين مبادئ وغايات العمل الإنساني النبيل وبين الأسس المتينة والمقاصد الأصيلة للشريعة السمحاء والتعريف بالقانون الدولي الإنساني وإبراز صلاته الوثقى بالتراث الإسلامي.
 
وتناولت الجلسة الأولى القانون الدولي في ميزان الشريعة برئاسة الدكتور محمد الدومي تحدث فيها الدكتور علي الرواحنة عن "نظرة الشريعة الإسلامية للقانون الدولي الإنساني" فيما تحدث الدكتور أنس أبو عطا عن "المشتركات بين الشريعة الإسلامية والقانون: جذور وجسور".
 
وكانت الجلسة الثانية بعنوان "إطلالة على القانون الدولي" برئاسة الدكتور علي الرواحنة حيث تحدث فيها الدكتور حسام الشخشير من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن "القانون الدولي الإنساني" فيما تناول الشيخ زايد حماد "عمل المنظمات الخيرية الإسلامية على ضوء الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني".