العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلها

السوسنة -  من رحمة الله تعالى بعباده المسلمين  أنه جعل لهم مواسم سنوية للعبادة غير الفرائض المعتادة، وسن لهم النوافل لتسد تقصير المسلم تجاه ربه، وتكفر سيئاته بالحسنات.

 ومن أهم هذه المواسم العشر الأوائل من ذي الحجة، التي يستقبلها المسلم بالتوبة الصادقة، والابتعاد عن المعاصي، واليكم محطات لفضل صيام تلك الايام العشر من ذى الحجة .
 
العبادات المستحبة فى تلك الأيام:
ـ الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم.
 
ـ الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى.
 
ـ ذبح الأضاحي لأنها من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم النحر أو خلال أيام التشريق.
ـ الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية.
ـ الصيام لكونه من أفضل العبادات الصالحة التي على المسلم أن يحرص عليها لعظيم أجرها وجزيل ثوابها.
 
ـ قيام الليل لكونه من العبادات التي حث النبي  صلى الله عليه وسلم  على المُحافظة عليها من غير إيجاب.
 
الأحاديث الواردة في فضلها:
ـ عن عبدالله بن عباس أنّ النبي محمد قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».
 
وعن عبد الله بن عمر أن النبي محمد قال: «ما من أيَامٍ أعظم عند اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ».[
 
فضائل  العشر الاوائل من ذى الحجة :
ـ أقسم الله سبحانه وتعالى بها، فقال في كتابه:"وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، والليالي العشر أجمع العلماء على أنّها أيام عشر ذي الحجة.
 
ـ أيام معلومات، شُرع فيها ذكر الله، قال تعالى: "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ".
 
ـ شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأنها أفضل أيام السنة، قال صلى الله عليه وسلم:" ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء"، وذكر أيضاً أن معظم دعوات الأنبياء تحققت في هذه الأيام.
 
ـ فيها يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، يوم العتق من النار، يوم مغفرة الذنوب، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، من صامه يُكَفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة.
 
ـ فيها يوم النحر، حيث ثبتت مشروعيته في القرآن والسنة، قال تعالى:"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ"، والنحر" الأضحية" هي إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام.
 
ـ تجتمع فيها أهمّ العبادات، ولا تجتمع في غيرها، عبادة الصلاة، وعبادة الصوم، عبادة الصدقة، وعبادة الحج.