هكذا خطط النازيون الجدد لتفجير مساجد بريطانيا

السوسنة - تحقق الشرطة البريطانية في تخطيط 40 شخصا من النازيين الجدد لشنّ سلسلة من الهجمات ضد المسلمين على الأراضي البريطانية وأنهم خططوا لتفجير المساجد. 
 
ووفقا للمصادر فإن غالبية المشتبه بهم المنتمين لليمين المتطرف يعيشون في يوركشاير وقد كثفوا نشاطهم منذ جوان من العام الماضي بعد اغتيال النائب في مجلس العموم جو كوكس المؤيدة لحقوق اللاجئين وهو ما اضطر جهاز الاستخبارات MI5 للانضمام للتحقيقات.
 
ويشدد التقرير على أن هؤلاء مختلفون عن أولئك الذين يقومون باعتداءات مدفوعة بكراهية المسلمين رداً على الهجمات التي ينفذها مسلحون ينتمون لجماعات مسلحة.
 
وتفيد التقارير أن مخططات هجمات النازيين الجدد تعتمد على تعارفهم مع ممثلي الجاليات المسلمة ودراسة عمل المنظمات والجمعيات الإسلامية وكذلك اختيار الأهداف الأكثر ضعفا بعناية.
 
ونقلت عن مصدر في الأجهزة الأمنية البريطانية قوله إن _خطر المتطرفين اليمينيين على الأمن القومي كبير للغاية مشيرا إلى أن رصد أنشطة النازيين الجدد أمر بالغ الصعوبة.
 
وتوقع هذا المصدر ازدياد عدد الهجمات الإرهابية المنظمة التي يشنها المتطرفون اليمينيون.
 
وأضافت المصادر ذاتها  أن إحصاءات وزارة الداخلية البريطانية تكشف عن اعتقال 48 شخصاً بتهم إرهابية تتعلق باليمين المتطرف في هذا العام حتى شهر مارس الماضي وأن هذا الرقم يمثل نحو خمسة أضعاف الأشخاص العشرة الذين اعتقلوا بتهم مشابهة خلال الـ 12 شهراً السابقة لتلك الفترة.
 
وفرضت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود في ديسمبر الماضي حظرا على نشاط النازيين الجدد (National Action) أي _العمل الوطنيس بعد ترحيبهم باغتيال النائب كوكس.
 
واغتيلت النائب كوكس المعروفة بمواقفها الليبرالية ودفاعها عن حقوق اللاجئين بالرصاص والطعن بالسكاكين بعد ظهر يوم 16 يونيو من العام الماضي في بلدة  Berstoll بالقرب من مدينة ليدز في ويست يوركشاير.
 
وحكم في نوفمبر الماضي على قاتلها توماس ماير الذي اعترف بجريمته بالسجن مدى الحياة مع حرمانه من تقديم أي التماس عفو وخلصت المحكمة إلى أن وفاتها نتجت عن طعنات متعددة وأعيرة نارية.