انعقاد المجلس العلمي الهاشمي الأول بالزرقاء

السوسنة - نظمت مديرية اوقاف الزرقاء في غرفة تجارة الزرقاء اليوم الثلاثاء اول المجالس العملية الهاشمية للحديث عن مذهب الامام ابو حنيفة والمراحل المتعددة التي مر بها.

 
وقال مفتي عام القوات المسلحة السابق الدكتور يحيى البطوش ان مذهب الامام ابو حنيفة ركز على عقلانية الدين الاسلامي المتطابق مع تعاليم النص الشرعي، مشيرا الى ان ابا حنيفة امتلك فكرا فقهيا بديعا مستندا الى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والاجماع واقوال الصحابة والقياس والاستحسان والعرف الاجتماعي.
 
واشار الى ان عدد تلاميذ الامام ابو حنيفة بلغ 36، وكان الامام يطرح عليهم مسائله بهدف تنمية العقل والفكر والابتعاد عن فرض الفكر الاستبدادي.
 
من جهته تحدث عميد كلية الامير الحسن للعلوم الاسلامية العميد الدكتور عبد الرحيم العسولي، عن الادلة والضوابط والقواعد التي يقوم عليها المذهب الحنفي والاساسيات التي يقوم عليها.
 
واورد العديد من القصص التي تبين النشأة العملية والاخلاقية والدينية التي عايشها الامام اضافة الى ورع الامام ومقدار التقوى واليقظة والحكمة وحنكة الجواب التي كان يتمتع بها، لافتا الى ان الامام كان يدمج بين العقل والشرع لاستنباط الاحكام الشرعية.
 
وتطرق الى المراحل المتعددة التي مر بها المذهب الحنفي المتمثلة بمرحلة التأسيس ثم التوسع يليها مرحلة الاستقرار، اذ ترك للأمة ارثا فقهيا واسعا وعلما دينيا نافعا.
 
وكان مدير اوقاف الزرقاء الدكتور محمد فوزي، الذي ادار الجلسة، بين ان المجالس العلمية في الزرقاء ستعقد كل يوم ثلاثاء لمناقشة المذاهب الفقيه الاربعة.
 
وجرى في ختام الجلسة، التي حضرها محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران وجمع من الأئمة والوعاظ والخطباء، نقاش وحوار، اجاب خلاله المتحدثان عن كافة الاسئلة والاستفسارات.