ممثل اجنبي:لم أكن أعرف أن المسلمين يعتبرون نوح نبيّا

السوسنة-فيلم "نوح"، الذي يسرد قصة النبي نوح عليه السلام، أثار الجدل في العالم الاسلامي والمسيحي قبل ان يعرض في صالات السينما. ولكن بعد مشاهدة الفيلم، سحب الكثير من رجال الدين المسيحيين اعتراضهم للفيلم وباتوا يروجون له مؤكدين ان مضمونه وجوهره لا يختلفان عما ورد في الكتب المقدسة عن نوح وسفينته التي بناها بأمر خالقه ليحمي عائلته والمخلوقات من الطوفان الذي أودى بحياة الطغاة.

 
أما علماء الازهر في مصر وغيرهم في الدول الاسلامية فما زالوا يطالبون بمنع عرض الفيلم في قاعات السينما، بدعوى أن تشخيص الأنبياء حرام بغض النظر عن صحة ودقة القصة. وقد تم منع عرض الفيلم في دول عربية واسلامية ومنها قطر، الامارات، البحرين واندونيسيا.
 
ولكن عندما قابلت نجم الفيلم راسل كرو الذي يجسد النبي نوح، قال لي انه لم يكن يعلم ان نوح كان نبياً عند المسلمين، مؤكدا انه لم يقصد ان يستفز مشاعر اي شخص مسلم أو آخر "أنا كممثل حاولت ان اركز على ان نوح كان فردا كغيره من البشر وليس سوبرمان". ويقول كرو "بالنسية لي، مسيرة هذا الشخص هي أهم من القصة، فهو يواجه مهمة ضخمة وهذه مسؤولية صعبة. لانه بعد ان يقوم بواجبه عليه ان يفكر بنتيجة فعله. هو انقذ الانسانية والمخلوقات الاخرى من الفناء ولكن الكثير من الابرياء لقوا حتفهم في الطوفان لانه لم يسمح لهم بالصعود على متن سفينته. ولهذا يعيش بقية حياته معذبا بشعور الاثم".
 
وأضاف "وهذا ما هو واضح في الفيلم. نوح لا يظهر كنبي ذي قوى خارقة وانما كرجل عادي يحاول ان يحمي عائلته من الهلاك بالطوفان. هناك مشاهد قليلة نراه يتكلم مع ربه وفي بعض المشاهد نرى سفينته تعج بالحيوانات والطيور ولكن الجزء الاكبر من الفيلم يدور حول علاقة نوح مع زوجته وابنائه. وليس هناك بعد ديني لهذا الفيلم الذي لا يختلف كثيرا عن افلام هوليوود الخيالية المليئة بالمؤثرات الخاصة والبصريات المدهشة".
 
وفي مقابلة اخرى اجريتها مع مخرج الفيلم، دارين اورونوفسكي، قال لي "ان قصة نوح هي اسطورة مثل اساطير اليونانيين القدماء، وان ما عرضه في فيلمه ليس سرداً حرفياً لما ورد في الكتب المقدسة عن نوح وانما تفسير للقصة يلائم هذا العصر. .اختيار ممثل استرالي ابيض يتكلم باللغة الانكليزية ليجسد شخص نوح هو تفسير لمشاهدين معاصرين في القرن الـ 21".
 
والجدير بالذكر أن اورونوفسكي علماني نشوئي، يؤمن بنظريات داروين التي اساسها ان اصل البشر هو من حيوانات مائية تطورت عبر ملايين السنين وليس من آدم وحواء كما ذكر في الكتب المقدسة "لو عرضت نظرية النشوء للناس في زمن ما قبل 2000 سنة لانفجرت عقولهم. انها نظرية معقدة يصعب استيعابها حتى على الشخص المعاصر ولذلك كانت نظرية خلق الكون في ستة ايام حسب الكتب المقدسة كانت منطقية في ذاك الوقت. طبعا نحن تطورنا علميا وعرفنا ان الارض مستوية وان الشمس ليست ثابتة واننا نقطة ضئيلة في هذا الكون الشاسع".
 
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة