أردوغان يدعو مواطنيه إلى مقاطعة البضائع الفرنسية وردود فعل أوروبية داعمة لماكرون

 السوسنة - دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  الأتراك إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية على خلفية خلاف مع باريس بشأن التعامل مع المسلمين في فرنسا.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة "كما يقول البعض في فرنسا لا تشتروا العلامات التجارية التركية، أتوجه هنا إلى أمتي: لا تولوا اهتماما للعلامات التجارية الفرنسية، لا تشتروها".

وتأتي دعوة الرئيس التركي فيما أعلنت باكستان من جهتها عن استدعاء السفير الفرنسي، غداة تصريحات لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قال فيها إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هاجم الإسلام.
 
ويشار إلى أن دعوات لمقاطعة البضائع الفرنسية قد أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي في عدة دول عربية وإسلامية، بعد أن تعهد ماكرون "عدم التخلي عن رسوم كاريكاتور ".
 
وفي السياق، تلقى الرئيس الفرنسي ردود فعل داعمة في أوروبا، فقد دانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التصريحات "التشهيرية" ضده. وكتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في تغريدة على تويتر "تدافع هولندا بحزم إلى جانب فرنسا عن القيم المشتركة للاتحاد الأوروبي من أجل حرية التعبير وضد التطرف والراديكالية.
 
أما رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي فقد ندد بالتصريحات "غير المقبولة" للرئيس التركي، في حين دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد أنقرة إلى "وقف دوامة المواجهة الخطيرة".
 
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة