غسلته الملائكة وحضرت زوجاته من الحور العين جنازته .. من هو ؟

السوسنة - كان - رضي الله عنه - يريد الزواج لم يجد زوجة ومالا ليتزوج ، فقام الرسول - صلى الله عليه وسلم - بجمع له المهر وتزوج ، إنه الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر - رضي الله عنه وأرضاه - ، وتزوج من الصحابية جميلة بنت أبي سلول . 
وفي ليلة زفافه ، وقبيل الفجر بقليل سمع المنادي ينادي : " حي على الجهاد " ، وذلك للخروج لغزوة أحد ، فقام  مسرعا من فراشه وفزعاً ليلحق بركب الجهاد ، حتى أنه نسي أن يغتسل .


 وخرج مع المجاهدين إلى أرض المعركة ،  وأشهر سيفه في وجه العدو ، وشاط في رماح القوم ، وقاتل قتالا شديدا ، قتال من لا يخشى الموت ، حتى كادت المعركة على الإنتهاء أتته ضربة غادرة ، فوقع شهيدًا رضي الله عنه وأرضاه .
 وبعد انتهاء الغزوة  تفقد الصحابة الشهداء  والجرحى ، عندها رأى رسول الله أن الملائكة تغسل حنظلة ،  وقال عليه الصلاة والسلام : " إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض ، بماء المزن في صحاف الفضة " .
قال أبو أسيد الساعدي وهو أحد الصحابة : ذهبنا فنظرنا إليه فإذا رأسه يقطر ماء .

ولما سألوا زوجته عما حدث ،  قالت : خرج وهو على جنب لما سمع منادي الجهاد ، ونسي أن يغتسل . 

فسمي من ذلك الحين غسيل الملائكة ، ثم لحدوه ووضعوه في القبر ،  وبينما الصحابة الكرام كانوا يحفرون له قبره ليدفنوه ، رأى سيدنا عمر بن الخطاب بللاً في يديه ، فشمها فإذا هي رائحة المسك ، وبقيت هذه الرائحة عالقة في يد عمر  أسبوعاً أو أكثر ، ثم عفروه بالتراب .

 وحين كان وقت دفن حنظلة ، رأى الصحابة أن سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - كان يمشي على أطراف أصابع قدميه ،  فسألوه عن ذلك فقال : " ما وجدت مكاناً أضع فيه قدمي من كثرة الملائكة التي غطت بين السماء والأرض " ، وقال صلى الله عليه وسلم :  أنه رأى زوجات حنظلة من الحور العين وقد جئن يرحبن به ، ويأخذنه من الدنيا وتعبها. 

ومن ذلك الحين أفتخر الأوس أن رجلا منهم قامت الملائكة بتغسيله . 

 ولكن من المعروف أن الشهيد لا يُغَسل ، وإنما الميت هو الذي يغسل فقط . 

حيث أن الشهيد وهو حي عند الله يرزق ، ولكن كان تغسيل الملائكة لحنظلة بن أبي عامر - رضي الله عنه - ، هو تغسيل من الجنابة ، وليس تغسيل الموت .  


وبعد استشهاد حنظلة رضي الله عنه ، تزوجت  زوجته جميلة بنت أبي سلول  من الصحابي ثابت بن قيس - رضي الله عنه -.

فكان حنظلة عريس السماء ، وغسيل الملائكة ، وأيضا صاحب أول خلع في الاسلام .