من هو سفير الإسلام ؟

السوسنة - سفير الاسلام هو  مصعب بن عمير - رضي الله عنه - ،  وكان  قبل دخوله الاسلام يتميز بالجمال والوسامة  وكان مُنعّما مرفّها ، من إحدى الأُسر الثَرِيَّة في مكة المكرمة ، ويَلْبَسُ أبهى الثياب ، وهو معروف بين أهل مكةَ بِطِيبِه ، وقد أحاطه أبَوَاه بالرعايةِ والدَلال .

 لكن في بدايات البعثة النبوية ، وبعدما عَلِمَ أهلُه بإسلامِه ، تبدل حاله . 


فقد كانت أمُّهُ خُنَاسُ بنتُ مالك صاحبة شخصيةٍ قويّة جدا ، وكان يقع في قلب مُصعَب شيئا من المهابة والخوف إزاءها ، فقرَّر أنْ يَكتمَ إسلامه ويبقيه سرا ، إلى أن علمت بذلك من عثمانُ بنُ طلحة ،  زوجَ ابنتِها. 

فلقي حينها مصعب تضييقا ، وتشديدا عليه من أمه حتى يرجع عن إسلامه .

ولكن وجد مصعبٌ من خلال الهجرة الأولى للحبشة مَنفذا مما كان يعانيه ويلاقيه من أذى أمه ، وأهله .

 ثم عاد إلى مكةَ ضمن أولِ فوجٍ عائد من الحبشة ، وعندما رآه قومُه رقَّت قلوبُهم ، وأوقفوا تعذيبه . 

ولكن بقيت أمه على موقفها وبقيت تحاول مرارا ليترك دين الإسلام ، حتى أنها حبسته داخل بيتها ، ولم يكن يجد سبيلا للخروج مما هو فيه . 

   ولكن رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - كان يُعِدِّه لمَهمةٍ كبيرة .

 وهي أن يكون أولَ سفيرٍ للإسلام في المدينة المنورة . فبعدما تمت بيعة العقبة ، طلبَ الأنصارِ من النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يُرسِلَ مَعَهم من يُعلِّمُهُم أمورَ دينهم ، من صلاة ، وقراءة القرآن .. 

 فبعث الرسول مصعباً لهذه المَهَمَّة ،  وأخذ يعلم الأنصار الإسلام ، وكافة أمور الدين .


وعندما قدم مصعب إلى المدينة ولم يكن فيها سوى اثنيْ عَشَر مسلما ، فأسلم بعدها على يديه سادة المدينة من قبيلتي الأوس والخزرج . واستطاع أيضا بذكائه وحنكته أن ينهي ما بينهم من صراعات ونزاعات  قَبِليَّة. 

وفي الموسم التالي للحج جاء مصعب بن عمير لمقابلة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومعه وفد من المدينة مكون من سبعين مؤمنا ومؤمنة . 

فكان يتمتع رضوان الله عليه بشخصية قيادية ، وبقي إلى جانب الرسول بعد هجرته والمسلمين إلى المدينة ، وشارك معهم في غزوة بدرٍ وقاتل بقوة وبسالة ،  وكان هو  حاملَ لواءِ المهاجرين آنذاك ، وشاء الله أن يكونَ من شهداء بدر ، وكان حينها في الأربعين من عمره .

 وعندما رأى الرسول - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون جثمانَ مصعبٍ ،بَكَوه وسالت عليه دموعٌ وفيرةٌ غزيرة  .

رضي الله عنه وأرضاه لم يقبل أن يرتد عن دينه رغم كل ما تعرض له من أذى ، وتخلى عن ما كان عليه من غنى وجاه ونسب ؛ ليعتز بغناه الحقيقي بعدما وصل للدين الحق ، وليفخر بصحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحبه الكرام . 

 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة